Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1881
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: بقوله: {وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} {لِيَقْطَعَ}.

وقيل: {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ} بكذا (١) {لِيَقْطَعَ}.

وقيل: هو عطفٌ على قوله تعالى: {وَلِتَطْمَئِنَّ} حذف حرف العطف، كما يقال: فلان برَّني أكرمني أحسن إليَّ.

وقيل: هو متَّصلٌ بقوله: {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} {لِيَقْطَعَ طَرَفًا} وهو وعدٌ بالشَّرط.

وقوله تعالى: {طَرَفًا}؛ أي: قطعةً، وإنما قال: {طَرَفًا} ولم يقل: وسطًا، وإن كان ذلك قطعةً أيضًاح لأن القطع بأيدي المسلمين، وإنما يقطعون الَّذين يلونهم من الكفَّار، وهم طرفٌ لا وسطٌ.

وقيل: هذا في أهل بدرٍ، وهو كقوله تعالى: {وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ} الأنفال: ٧، وهو طرفٌ منهم، قاله الحسنُ وقتادةُ والرَّبيعُ (٢).

وقيل: صناديدهم وأشرافهم.

وقال السُّديُّ: هو يوم أُحُدٍ، قُتل منهم ثمانية عشر، وقُتل صاحبُ لوائِهم (٣).

قوله تعالى: {أَوْ يَكْبِتَهُمْ}: قال الخليلُ: الكَبْتُ (٤): هو صرع الشَّيء على وجهِه (٥).


(١) في (أ): "كذا"، وفي (ر): "كذلك".
(٢) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (٦/ ٤٠)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٧٥٥ - ٧٥٦)، ورواه ابن المنذر في "تفسيره" (٩٠٠) عن قتادة.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٦/ ٤١).
(٤) "الكبت" من (ف).
(٥) انظر: "العين" (٥/ ٢٤٢) (مادة: كبت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?