Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 191
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم اللَّطيفةُ في أنَّ هذه الوجوهَ التي بيَّنَّا إضمارَها لم تُظهَر، وبذِكْر تلك الكلمات لم تبدأ (١): أن تكون البدايةُ بسم اللَّه، فلا يكون افتتاحُ كلام (٢) القارئ بذِكْر فِعلِ نفسِه، بل بذِكْر اسمِ ربِّه كما بدأ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حيث قال: {إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} التوبة: ٤٠ لا كما قال موسى صلوات اللَّه عليه: {إِنَّ مَعِيَ رَبِّي} الشعراء: ٦٢، فلا يُستفتحُ بأَحسنَ مِن اسم اللَّه (٣) كلامٌ، ولا يُستنجَح بأعظمَ مِن فضله مرامٌ، تبارك اللَّهُ ذو الجلال والإكرام.

وقيل: معناه: بقوَّة اسمِ اللَّهِ قدرتُ أنْ بَدَأتُ، وهو معنى (٤) قولِنا: لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ العليِّ العظيم.

وقال أبو بكرٍ الورَّاق: بَدَأَ اللَّهُ تعالى كتابَه بذِكْرين {بِسْمِ اللَّهِ}، و {الْحَمْدُ لِلَّهِ} كأنَّه قال: الأشياء به وجودُها وله ملكُها.

ثم إنَّما طُوِّلت هذه الباءُ دون سائرِ الباءات؛ لوجوه ثلاثة:

أحدها: أنَّه عليه الصلاة والسلام أَمَرَ بذلك فيما رُوي لنا بإسنادٍ عن مكحولٍ الشاميِّ قال: قال معاوية: كنتُ أكتبُ بين يدَي رسولِ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: "يا معاويةُ، أَلِق الدواةَ، وحرِّف القلمَ، وانْصِبِ الباء، وفرِّقِ السينَ، ولا تُعوِّر الميمَ، وحسِّن اللَّهَ، ومدَّ الرَّحمنَ، وجوِّد الرحيمَ" (٥).


(١) في (ر): "نبدأ".
(٢) في (أ): "بكلام"، وليست في (ف).
(٣) في (أ): "من اسمه".
(٤) في (ف): "بمعنى".
(٥) رواه السمعاني في "أدب الإملاء والاستملاء" (ص: ١٧٠)، والديلمي في "مسند الفردوس" (٥/ ٣٩٤)، ومكحول لم يسمع من معاوية، كما في "مراسيل ابن أبي حاتم" (ص: ١٦٦).
قوله: (ألِق الدَّواةَ) بفتح الهمزة وكسر اللام أمر من ألاقَ الدواة: إذا جعل لها لِيقةً وأصلح لها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?