Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1956
Jumlah yang dimuat : 7967

قوله تعالى: {وَلَا تَلْوُونَ}: أي: لا تعرِّجون، وقيل: لا تَعطِفون، وقيل: لا تَقِفون، وقيل: لا تلتفتون، وقيل: لا تلبثون.

وهو من قولك: لوى جِيدَه إليه ملتفتًا إليه، قال امرؤ القيس:

عشيةَ جاوَزْنا حماةَ وشَيْزَرا... أخو الجَهْد لا يَلْوِي على مَن تَعَذَّرا (١)

وقوله تعالى: {عَلَى أَحَدٍ}: أي: على أحدٍ من الآحاد، وهو إخبارٌ عن (٢) غايةِ انهزامهم وخوفِ عدوِّهم (٣).

وقال الكلبي: {عَلَى أَحَدٍ}؛ أي: على الرسول عليه الصلاة والسلام.

قوله تعالى: {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ}: أي: يناديكم في آخركم (٤)، والتأنيثُ لمعنى الطائفة والفرقة، وكان يقول: "إليَّ عبادَ اللَّه"، لا استعانةً (٥) بهم، بل أمرًا بالمعروف ونهيًا عن المنكر وهو الانهزامُ وتركُ قتال الكفار.


(١) من قوله: "قال امرئ القيس. . " إلى هنا ليس في (أ). وهذا البيت ورد كما ذكره المؤلف في "المخصص" لابن سيده (٤/ ١٤٦)، و"العمدة" لابن رشيق (٢/ ٧٧)، و"الفائق" للزمخشري (١/ ٢٧)، و"التكملة" للصاغاني (٣/ ١٣٧). وعندهم عدا ابن رشيق: (حماة وسيرنا)، قال ابن سيده: أي: وسيرنا جاهد. ومعنى (تعذر): احتبس لما يعذر به، ويروى: (تغدرا)؛ تخلف، قاله الصاغاني. وهذا البيت وقع في الديوان مجموعًا من عجزي بيتين لامرئ القيس (ص: ٩٥)، هما:
تَقَطَّع أسبابُ اللُّبانةِ والهوى... عشيةَ جاوزنا حماة وشيزرا
بسَيرٍ يَضجُّ العَوْدُ مِنْهُ يَمنُّهُ... أخو الجهد لا يلوي على مَن تَعذَّرا
(٢) في (أ): "إخبار من" وفي (ر): "عبارةٌ عن".
(٣) أي: وخوفهم من عدوهم، فالمصدر مضاف إلى المفعول.
(٤) في (أ): "أخراكم".
(٥) في (أ): "استغاثة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?