Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1961
Jumlah yang dimuat : 7967

كَالْمُهْلِ تَغْلِي فِي الْبُطُونِ} الدخان: ٤٣ - ٤٥ (١)، وقوله تعالى: {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى} القيامة: ٣٧ (٢).

وقال أبو عبيد (٣): التذكير أولى؛ لأنَّه يليه في كلِّ هذه الآيات، والصرف إلى الأقرب أولى، ولأن النعاس هو الذي يغشى القوم.

والغشيان هو التغطية والإتيان، يقول: مَنَّ على المؤمنين منكم المخلصين (٤) فأمَّنَهُم وأنامَهم وأزال اغتمامهم؛ قال أبو طلحة: ما منَّا أحد إلا وهو يميلُ تحت جحفته من النعاس (٥).

وقال أنس: وذكر (٦) أبو طلحة أن السيف كان يسقط من يده ثم يأخذه، ثم يسقط ثم يأخذه (٧).

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: سمعوا بانصراف العدو فأَمِنوا وناموا، والمنافقون سمعوا به فلم يصدِّقوا ودام خوفهم فلم يناموا، قال تعالى: {يَحْسَبُونَ الْأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا} الأحزاب: ٢٠ (٨).


(١) قرأ ابن كثير وحفص عن عاصم: {يَغْلِي} بالياء، وباقي السبعة بالتاء. انظر: "السبعة" (ص: ٥٩٢)، و"التيسير" (ص: ١٩٨).
(٢) قرأ حفص عن عاصم: {يُمْنَى} بالياء، وباقي السبعة بالتاء. انظر: "السبعة" (ص: ٦٦٢)، و"التيسير" (ص: ٢١٧).
(٣) في (ر) و (ف): "عبيدة"، والمثبت من (أ)، وهو الموافق لما في "تفسير الثعلبي" (٣/ ١٨٧)، و"تفسير الرازي" (٩/ ٣٩٤).
(٤) في (أ) و (ف): "منَّ على المخلصين منكم".
(٥) رواه الترمذي (٣٠٠٧)، وفيه: (يميد) والمعنى واحد.
(٦) في (أ): "ذكر".
(٧) رواه البخاري (٤٥٦٢).
(٨) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٥١٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?