Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2005
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: هي في المذكورين في الآية الأولى من المنافقين أو المشركين أو اليهود.

وقيل: هي في المرتدين.

قوله تعالى: {لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}: وهذا التكرير للتأكيد والتقرير، فإنْ حُملت على المرتدِّين وعلى اليهود الذين كانوا مُقرِّين بالنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قبل خروجه ثم كفروا به بعد خروجه فمعنى الاشتراءِ والاستبدالِ ظاهرٌ، وإن حُمل على الكفار الأصليين فمعناه: تركُ الإيمان (١) يومَ الميثاق، وإيثارُهم الكفرَ مع قيام الدلائل والتمكُّنِ من الإيمان، وإن حُملت على المنافقين فهي في إظهار كفرهم لأصحابهم بعد إظهار الإيمان للمؤمنين.

* * *

(١٧٨) - {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}.

قوله تعالى: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ} قرأ حمزة بتاء المخاطَبة، وهي (٢) للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، و {الَّذِينَ} ومفعول، {أَنَّمَا نُمْلِي} بدلٌ عنهم، وفعل الحسبان واقع عليه، وهو (٣) كقول الشاعر:

فما كان قيسٌ هُلْكُه هُلْكُ واحدٍ... ولكنه بنيانُ قومٍ تهدَّما (٤)


(١) في (أ): "إيمان".
(٢) في (أ): "وهو".
(٣) "وهو" سقط من (أ).
(٤) البيت لعبدة بن الطبيب في رثاء قيس بن عاصم، وهو في "الكتاب" لسيبويه (١/ ١٥٦)، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة (٢/ ٧١٨)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ٤٩١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?