وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: وفي ذلك دليلُ لزوم التوحيد باللبِّ؛ إذ صيَّرها آيات لمن له ذلك، وأولُ درجات الآيات أن يعرف منشِئُها وجاعلها آيات (١).
* * *
(١٩١) - {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.
وقوله تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ}، وهو نعتٌ لـ {لِأُولِي الْأَلْبَابِ} و {قِيَامًا}: جمعُ قائم، و {وَقُعُودًا}: جمع قاعد، وهما نصبٌ على الحال، {وَعَلَى جُنُوبِهِمْ} يتضمن قولَه: ومضطجِعين، وهو كقوله تعالى: {دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا} يونس: ١٢؛ أي: دعانا مضطجعًا لجنبه أو قاعدًا أو قائمًا.
وقيل: الذين يصلُّون قيامًا، وقعودًا حالَ عجزهم عن القيام، وعلى جنوبهم بالإيماء حالَ عجزهم عن القعود.
قال رضي اللَّه عنه (٢): وأنا أقول: يحتمِل {قِيَامًا}: حال قيامهم في أمور الشرع على الاستقامة، وحالَ انحرافهم عن الاستقامة بعضَ الانحراف بتردُّد العزيمة، وحال سقوطهم عن القيام (٣) بها بتمام اختيار المعصية.
وقوله تعالى: {يَذْكُرُونَ} قيل (٤): هو الذكر باللسان على هذه الأحوال الثلاث، فإن الإنسان يكون على إحدى هذه الحالات (٥). . . . . .
(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٥٥٧).
(٢) الظاهر أن القائل هو المؤلف رحمه اللَّه.
(٣) في (أ): "عن الإيمان".
(٤) "قيل" ليس من (ف).
(٥) بعدها في (ر): "الثلاث".