Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2068
Jumlah yang dimuat : 7967

أي: متقلِّدًا سيفًا ومعتقلًا رمحًا، وهنا يُضمَر: فاقصدوا، أو اختاروا.

قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}: أي: ذلك أقربُ إلى أنْ لا تجوروا، قال الشاعر:

بميزانِ قسطٍ وزنُه غيرُ عائلِ (١)

وأصلُ العَوْل: الخروجُ عن الحدِّ.

والعَوْلُ في الفرائض: الخروجُ عن حد السِّهام المسمَّاة.

والعَويلُ: الخروجُ عن حدِّ البكاء المعتاد.

* * *

(٤) - {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا}.

قوله تعالى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ}: أي: مهورَهنَّ، والواحدة: صَدُقة.

والإيتاءُ: الإعطاءُ، وله وجهان ها هنا: الالتزامُ (٢) والتَّسليم، ويجوز أن يكونا جميعًا مرادَيْن؛ أي: سَمُّوا لهنَّ ذلك إذا عقدتم، وسلِّموا ذلك لهنَّ (٣) إذا الْتَزمتم.


= (١/ ١٣٧). ويروى:
يا ليت بعلك قد غدا
(١) قطعة من بيت لأبي طالب. انظر: "تفسير الطبري" (٦/ ٣٧٧)، و"تفسير ابن أبي حاتم" (٣/ ٨٦٠)، و"سيرة ابن هشام" (١/ ٢٧٧).
وللبيت روايات في المصادر، منها:
بميزان قسط لا يخس شعيرة... ووازن صدق وزنه غير عائل
ومنها:
بميزان صدق لا يغل شعيرة... له شاهد من نفسه غير عائل
(٢) في (ر): "الإلزام".
(٣) في (ف) و (أ): "إليهن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?