Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2094
Jumlah yang dimuat : 7967

ولَمَّا كان المراد أنَّ كلَّ واحدٍ منهما يمنع من (١) الميراث كانَ البَدء بهذا أو ذاك (٢) سواءً ثَمَّ، أو يكون لأحدهما فبان أنَّ أحدهما إذا انفرد مَنَعَ، وإذا اجتمعا وكلُّ واحد منهما مانعٌ مَنَعا أيضًا (٣).

قوله تعالى: {آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا}: {آبَاؤُكُمْ} رفعٌ بالابتداء، و {أَبْنَاؤُكُمْ} عطفٌ عليه، وما بعده من الجملة خبرٌ لهما.

و {لَا تَدْرُونَ} فعلٌ متعدٍّ، لكن لم ينصب كلمة (أيّ) لأن كلمة (أيّ) ابتداءٌ، و {أَقْرَبُ} خبرٌ له، والفعل لا يعمل في الجملة التَّامَّة صورةً.

و {نَفْعًا} نصبٌ على التَّفسير، ومعناه: أنَّ اللَّهَ تعالى قد (٤) تولَّى قسمة المواريث ولم يَكِلْها (٥) إلى اجتهادكم، والتَّفاوتُ في السِّهام بتفاوت (٦) المنافع، وأنتم لا تدرون تفاوتها، والانتفاع ثابتٌ في الدُّنيا والآخرة؛ قال اللَّه تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ} (٧) الآية (٨) الطور: ٢١، فإذا أسلمَ أحدُ الأبوَيْن تبعَه الولد الصَّغير في الإسلام، ثم بينهم التَّحامي والتَّناصُرُ والخدمة والبِرُّ والصِّلة واستحقاقُ العِتق والصَّدقة (٩) والنَّفقة، وفي الآخرة يشفعُ بعضُهم لبعضٍ، ويلحق المقصِّر


(١) "من" من (أ) و (ف).
(٢) في (أ): "كان البداية بها وذاك"، وفي (ف): "كان البداية بهذا وذاك".
(٣) في (ر): "منع أيضًا" وسقطت العبارة من (ف).
(٤) "قد" ليست في (أ) و (ف).
(٥) في (ر): "قسمة الميراث ولم يكله".
(٦) في (أ): "وبالتفاوت في السهام بتفاوت"، وفي (ر): "والتفاوت السهام يتفاوت".
(٧) في (ف) و (أ): "وأتبعنا هم ذرياتهم" بدل: " {وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ} ".
(٨) في (أ): " {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} ".
(٩) "والصدقة" ليس في (أ) و (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?