وقولَه: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} فيه وعدٌ ووعيدٌ وتنبيهٌ (١).
وتسميَةَ الدِّين صراطًا مَثَلٌ.
وقولَه: {الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}: هم هذه الأمَّة، وشريعتُهم ناسخةٌ.
وقولَه: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}: هم اليهود والنصارى، وشريعتُهم منسوخةٌ.
وقيل: معنى أمِّ الكتاب: أنَّ الأمَّ هي الرَّايةُ يَنصبها العسكرُ؛ قال البَعِيثُ:
أُمُّنا مَعْقلٌ إليه الْتجاءُ الـ... قومِ في البأسِ حين حَرِّ القتال (٢)
فأمُّ الكتابِ إليها مَفزعُ البشر، كالرَّاية إليها مَفزعُ العسكر.
وقيل: الأمُّ: الإمامُ؛ فالسورةُ إمامُ أهلِ الإسلام، وأمُّ القرى مقصدُ الأَنام، وجهنَّم قيل لها: {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} القارعة: ٩؛ لأنَّ الكافرَ له إليها المرجعُ والمقام، والدِّماغُ أمُّ الرأس وللرأسِ به القيام؛ فأمُّ القراَنِ تقوم بهذه (٣) المعاني العظام.
وأمَّا السّبْعُ المثاني: فهي السبعُ الآياتِ، وتُثنَّى قراءتُها في كل صلاة.
وقيل: هي مِن الثناء، وفيها أَثنيةٌ على (٤) اللَّهِ تعالى.
وقال ابنُ عبَّاس رضي اللَّه عنهما: سُمِّيت مثانيَ لأنَّ اللَّهَ تعالى استثناها لهذه الأمَّة وذَخرها لهم فلم يُعطها غيرَهم (٥).
(١) "وتنبيهٌ": ليست في (أ).
(٢) لم أجده.
(٣) في (ف) و (أ): "بها هذه".
(٤) في (ف): "تثنية على"، وكلمة "على" ليست في (أ).
(٥) رواه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص: ٢٢٢)، والطبري في "تفسيره" (١٤/ ١١٨).