Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2361
Jumlah yang dimuat : 7967

يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ} كلمة "مَنْ" للجنس، وتَصلحُ للواحد؛ فلذلك قال: {وَمَنْ يَعْمَلْ}، ويصلح للجمع، ولذلك قال: {فَأُولَئِكَ}؛ صرفًا إلى المعنى.

وقوله تعالى: {وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} فسَّرناه مرَّةً في هذه السُّورة (١).

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}: مَنْ زرعَ الحنظلَ، لم يَجْتنِ العبهر (٢)، ومن شارَ (٣) السُّمَّ الزعاف (٤)، لم يَجِد طعمَ العسل، كذا من ضَيَّع حقَّ الخدمة، لم يستمكن (٥) على بساطِ القُربة، ومن وُسِمَ بالشِّقوةِ، لم يُرزقِ الصَّفوة، ومن نَفتهُ القضيَّةُ، فلا ناصرَ له من البريَّة.

وقال في قوله: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ}: ومن تَعنَّى في خِدمتِنا، لم يبقَ ضائعًا عن نيلِ نعمتِنا، ومن عنَّيناهُ في طلبِنا، أكرمناهُ بوجودنا، بل مَن جرَّعناهُ كأسَ (٦) اشتياقِنا، نوَّلناهُ أنسَ لقائِنا (٧).

* * *

(١٢٥) - {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا}.


(١) عند تفسير الآية (٤٩) منها.
(٢) في (ف): "يجن". والعبهر: النرجس واليا سمين ونبت آخر. انظر: "القاموس المحيط": (عبهر).
(٣) شار بمعنى: اجتنى. انظر: "مختار الصحاح": (شور).
(٤) في (ف): "النقاع".
(٥) في (ر): "يتمكن".
(٦) في (ف): "كاسات".
(٧) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٣٦٦ - ٣٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?