Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2375
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٢٩) - {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}.

وقوله تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ}؛ أي: ولن تَقدِروا أن تُسوُّوا بين نسائكم في العدلِ في الحبِّ وإنْ جهِدتُم؛ لأنَّ الحُبَّ عملُ القلبِ الذي لا يملِكُه الإنسان.

وقوله تعالى: {فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ}؛ أي: لا تَجمعوا بين ميلِ القلوب وميلِ (١) الأفعال في القَسمِ والنَّفقة.

وقوله تعالى: {فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ} الفاءُ لجواب النهي، وبها نُصِبت "تذروها"، فحُذِفَت النُّون. والمعلَّقةُ: ألَّا تكونَ ذاتَ زوجٍ ولا مطلَّقة.

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: أي: كالمسجونة (٢)؛ فإنَّها منكوحةٌ، لا يَصِلُ إليها منافعُ الزَّوج، وليست بأيمٍ يمكنُها أنْ تتزوَّج، أو تعلمُ بأنَّها لا قائم (٣) بحقِّها، فتتكلَّفُ لإصلاحِ أمورِها.

وروي أنَّ النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يُطافُ به في مرضِ موتِه على نسائه (٤)، ويقول: "اللهمَّ،


(١) في (ف) "وبين ميل".
(٢) لم أقف عليه من قول ابن عباس، وأخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (٦٥١)، ومن طريقه الطبريُّ في "تفسيره" (٧/ ٥٧٤) من قول قتادة. وأخرج الطبري (٧/ ٥٧٣ - ٥٧٤) عن ابن عباس: {فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ} قال: تذروها لا هي أيم ولا ذات زوج.
(٣) بعدها في (ر): "عليها".
(٤) روى البخاري (١٣٨٩)، ومسلم (٢٤٤٣) عن عائشة، قالت: إن كان رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ليتفقَّدُ، يقول: "أين أنا اليوم؟ أين أنا غدًا؟ "؛ استبطاءً ليوم عائشة، قالت: فلمَّا كان يومي قبضَهُ اللَّه بين سَحْري ونَحْري، ودفن في بيتي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?