Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2413
Jumlah yang dimuat : 7967

فإن قالوا وهو على من حقَّق (١) إلقاء الشَّبه على غيره: كيف (٢) يجوزُ هذا والإيمانُ (٣) بعيسى واجب؟ وإذا وقعَ عندهم أنَّ هذا عيسى، وجبَ عليهم الإيمانُ به، وهذا تخليطٌ وتلبيس.

قلنا: لا يكون هذا عند الدَّعوةِ ورجاءِ الإيمان، فأمَّا حال همِّهم بقتلِه وعلمِ اللَّه منهم أنَّهم لا يؤمنون، فإنَّه يكونُ تأييدًا لرسولِه، وإعجازًا لعدوِّه، فجاز (٤).

وقوله تعالى: {وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ} قال مقاتلٌ وجماعة: أي: اختلفوا في قتله (٥).

وقوله تعالى: {لَفِي شَكٍّ مِنْهُ} أي: مِن قتلِه.

وقوله تعالى: {مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ} فإنَّهم يَدَّعون قتلَه، وهم شاكُّون فيه؛ فإنَّه بعد قتلِهم ذلك الرَّجلَ كانوا يقولون: إنْ كان هذا عيسى، فأين صاحبُنا؟! وإن كان هذا صاحبَنا، فأين عيسى؟!

وقوله تعالى: {وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا} له وجوه:

أحدها: لم يَتيقَّنوا بقتِله فإنَّهم ادَّعوه، وهم على شكٍّ.

والثاني: ما قتلوه، وهذا نفيٌ مطلقٌ، قوله تعالى: {يَقِينًا}؛ أي: هذا النَّفي متيقَّنٌ، ليس فيه شبهةُ القتل.

وقيل: {وَمَا قَتَلُوهُ}؛ أي: وما علموهُ؛ فإنَّه يُستعمَل في العلم لغةً، يقال: قتلتُ


(١) في (ف): "وهو على ذلك من حقوق".
(٢) في (ف): "فكيف".
(٣) في (ف): "فالإيمان".
(٤) لفظ: "فجاز" ليس في (أ).
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٤٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?