Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2478
Jumlah yang dimuat : 7967

وبعد دخول المدينة، فأضافَهُ إلى نفسِه؛ تشريفًا للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، كما قال في سورة الفتح: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ} الفتح: ١٠، لهذا، أو لأنَّه (١) كان بأمرِ اللَّه.

وقوله تعالى: {إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا}؛ أي: سمعنا قولَك، وأطعنا أمرَك، وكان أهلُ بيعةِ الرِّضوان ألفًا وستَّ مئةِ رجلٍ مخلص (٢).

وقال ابنُ عباس رضي اللَّه عنهما في روايةٍ: هو ميثاقه على بني إسرائيل (٣)، وقد مرَّ بيانُه في سورة البقرة في آيات.

وقال مجاهدٌ رحمه اللَّه: هو ميثاق ذريَّة آدم (٤)، وكذلك قال الكلبيِّ (٥)، وقال: "اذكروا"؛ أي: احفظوا.

وقوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ}؛ أي: في نقض الميثاق، {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}؛ أي: بسرائر الصُّدورِ، مِن الخيرِ والشَّرِّ، وهذا وعدٌ ووعيد.

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: الآيةُ إشارةٌ إلى التَّعريف السَّابق، الذي لولاه لما


(١) في (ف): "ولأنه".
(٢) هو قول موسى بن عقبة، نقله عنه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (٧/ ٤٤١)، وفي "صحيح البخاري" (٤٨٤٠)، و"صحيح مسلم" (١٨٥٦) من حديث جابر أن الذين بايعوا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم الحديبية ألف وأربع مئة. وفي "صحيح البخاري" (٣٥٧٦)، و"صحيح مسلم" (١٨٥٦): (٧٢) عن جابر أيضًا أنهم كانوا خمس عشرة مئة. وذكر الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" الخلاف في ذلك، وجمع بين الروايات بأنهم كانوا أكثر من أربع مئة، فمن قال: ألفًا وخمس مئة جبر الكسر، ومن قال: ألفًا وأربع مئة ألغاه.
(٣) روى الطبري في "تفسيره" (٨/ ٢٢٠) عنه معناه، وذكرت نصه قريبًا فانظره.
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٢٢٠).
(٥) انظر: "التفسير البسيط" للواحدي (٧/ ٢٨٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?