Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2494
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} الإغراءُ بالشَّيء: الإلصاقُ به من جهةِ (١) التَّسليط عليه، قال تعالى: {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ}؛ أي: لنُسلِّطنَّك عليهم.

وقيل: هو التَّحريش (٢)، وأصلُه ما قلنا، وقد أغريتُه بالشَّيءِ فغَرِيَ، والغِراء اللُّزوق؛ لما له مِن صفة اللَّزق (٣).

وقال الكلبيُّ: {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ} المائدة: ٦٤، وهي التي تُفضي إلى التَّعدي بالأفعال (٤)، {وَالْبَغْضَاءَ} العداوةُ الكامنة في القلب.

وقال إبراهيم: هي الأهواء المتفرِّقة (٥).

وقال مقاتلُ بن حيَّان: أغرينا بين النُّسطوريَّة منهم الذين قالوا: عيسى (٦) ابنُ اللَّه، وبين اليعقوبيَّة منهم الذين (٧) قالوا: إنَّ اللَّهَ هو المسيحُ بن (٨) مريم، وبين الملكانيَّة منهم الذين يقولون: إنَّ اللَّه ثالثُ ثلاثة (٩)، فهي عداوةٌ ملصقةٌ لا تُفارقهم، عوقِبوا بها لنقضِهم ميثاقَهم.


(١) في (أ): "رؤية".
(٢) في (ف): "التحريض".
(٣) في (أ) و (ر): "اللزوق".
(٤) في (ر): "في الأفعال" بدل: "بالأفعال".
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" للقشيري (٨/ ٢٥٨).
(٦) في (ف): "إن اللَّه هو المسيح".
(٧) من قوله: "قالوا: عيسى ابن اللَّه" إلى هنا ليس في (ف).
(٨) من قوله: "ابن اللَّه وبين" إلى هنا ليس في (أ).
(٩) وهو قول مقاتل بن سليمان في "تفسيره" (١/ ٤٦٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?