(٤) - {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.
وقوله تعالى: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}: قُرئ هذا على سبعة أوجهٍ:
{مَالِكِ} بالألف وخفض الكاف.
و {مَلِكِ} بغير الألف بكسر اللام وخفض الكاف (١).
و (مَلْكِ) بتسكين اللام وخفض الكاف، فهذه ثلاثة أوجهٍ (٢) على النعت.
و (مالكَ) بالألف ونصبِ الكاف.
و (ملِكَ) بكسر اللام ونصْبِ الكاف، وهذان على النداء.
و (مَلَكَ) بفتح الميم واللام ونصب الكاف على الفعل الماضي، و (يومَ الدِّين) بالنصب على المفعول.
و (مالكُ يومِ الدِّين) بالألف ورفعِ الكاف (٣).
و (مالكْ) بالألف وتسكين الكاف (٤).
فأما {مَالِكِ} بالألف وخفض الكاف؛ فقد رُوي ذلك عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعن
(١) قرأ عاصم والكسائي: {مَالِكِ}، وباقي السبعة: {مَالِكِ}. انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ١٠٤)، و"التيسير في القراءات السبع" للداني (ص: ١٨).
(٢) في (أ): "وهي"، وفي (ف): "وجوه".
(٣) انظر هذه القراءات ومن قرأ بها وزيادة عليها في "المختصر في شواذ القراءات" لابن خالويه (ص: ٩)، و"تفسير الثعلبي" (١/ ١١٢ - ١١٤)، و"المحرر الوجيز" (١/ ٦٨)، و"البحر المحيط" (١/ ٥٩).
(٤) "ومالك بالألف وتسكين الكاف" من (ر)، ولم أجدها، مع أن المؤلف أشار في أول كلامه إلى سبعة، وهذه زائدة عليها.