Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2590
Jumlah yang dimuat : 7967

عصوا اللَّهَ تعالى في محمَّدٍ، وكفروا به، كفَّ اللَّهُ عنهم بعضَ الذي بسطَ عليهم مِن السَّعة، فقال فِنحاص وأصحابُه: {يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}؛ أي: ممسِكةٌ عنَّا في الرِّزق، محبوسةٌ، لا يَبسطُ (١) علينا كما كان يَبسطُ (٢)، فقال اللَّه تعالى: {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ}؛ أي: أُمسِكتْ أيديهِم أنْ يُنفِقوا في خير.

وقال يمانُ بن رئاب: شدَّد وثقَّلَ عليهم الشَّرائعَ، وهو قوله: {وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ} الأعراف: ١٥٧ (٣).

وقال الحسنُ: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}؛ أي: مكفوفةٌ عن عذابِنا، فليس يُعذِّبُنا إلَّا بما يَبرُّ بهِ قسَمَه قدرَ ما عبدْنا العجلَ سبعةَ أيام، قال اللَّه تعالى: {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} (٤).

وقيل: إنَّهم قالوا: {يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ} حين نزلَ قولُه تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}، قالوا: هو (٥) فقيرٌ يَستقْرِضُ مِن عبادِه، وقالوا: {يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ} لا يوسِّعُ الدُّنيا على محمَّدٍ وأصحابِه.

وقوله تعالى: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ} اليدُ والعينُ والمجيءُ والإتيانُ ونحوُها صفاتُ اللَّه، وردَ بها القرآنُ فنُثبِتُها للَّه على اعتقادِ ما أراد اللَّهُ تعالى بها، مع نفيِ الجوارح عنه وما لا يَليقُ بصفاتِه، ومَن فسَّر اليدَ بالنِّعمة أو بالقُدرة فقد جعل الصفتين واحدةً، واللَّهُ تعالى أثبتَ كلَّ ذلك، فنُثْبِتُ ذلك كلَّه على ما بيَّنَّا.


(١) في (أ): "ينبسط".
(٢) في (أ) و (ف): "ينبسط". والخبر أورده الثعلبي في "تفسيره" (٤/ ٨٧) عن ابن عباس وعكرمة والضحاك وقتادة.
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" (٤/ ٨٨).
(٤) انظر: "تفسير البغوي" (٣/ ٧٦).
(٥) في (ف): "هذا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?