Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2651
Jumlah yang dimuat : 7967

فإذا عُرِف هذا، فالتَّفسيرُ الصَّحيحُ على وَفْقِ هذا أن نقول: قوله: {فَجَزَاءٌ} بالتَّنوين؛ أي: فعليه جزاءٌ، وقوله تعالى: {مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ} هو تفسيرُ الجزاء.

وأمَّا قِراءةُ الإضافة: فمعناه: فعليه جزاءُ مثلِ المقتول، وجزاءُ مثلِهِ وجزاءُ عينِه سواءٌ، والجزاءُ ما يعادلُ الشَّيء ويُقاوِمُه، وقوله تعالى: {مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ}؛ أي: المقتول مِن النَّعم؛ فإنَّ الصُّيودَ نعمٌ وَحشيَّةٌ، كالنَّعم الأهلية، ولم يُرِد به أنَّ الواجبَ في الجزاءِ مِن النَّعم، كما قال محمَّد والشَّافعيُّ رحمهما اللَّه.

وقوله تعالى: {يَحْكُمُ بِهِ}؛ أي: بالتَّقويم.

وقوله تعالى: {ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا} نُصب بقوله: {فَجَزَاءٌ}: أي: يُجزى هديًا، أو حُذف باؤه؛ أي: يُجزَى بهديٍ.

وقوله تعالى: {بَالِغَ الْكَعْبَةِ}؛ أي: الحرم، كما قال: {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} الحج: ٣٣؛ لأنَّ عينَ الكعبةِ ليس بمرادٍ (١) بالإجماع؛ لأنَّها تُصانُ عن إراقةِ الدَّمِ فيها، فأُريدَ بها ما حولَها مِن الحَرَمِ الذي له حرمتُها.

وقوله تعالى: {أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ} قرأ نافعٌ وابنُ عامرٍ على الإضافة، وقرأ الباقون بالتَّنوين فيهما (٢)، وهو عطفٌ على قوله: {فَجَزَاءٌ}؛ أي: فعليه كفَّارةٌ، وهو إطعامُ المساكينِ إنْ شاءَ على (٣) ما فسَّرناه.

وقوله تعالى: {أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا} و {أَوْ} للتَّخيير في هذه الأشياء الثَّلاثةِ، فيَختارُ أيَّها شاءَ.

والعَدلُ: المِثل.


(١) في (أ): "غير مرادة".
(٢) انظر: "السبعة" لابن المجاهد (ص: ٢٤٨)، و"التيسير" للداني (ص: ١٠٠).
(٣) بعدها في (ف): "غير".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?