Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2686
Jumlah yang dimuat : 7967

عيسى على السُّؤال، أو شكًّا في قدرةِ اللَّه تعالى على الإعطاء، ولكنَّه تلطُّف في السُّؤالِ والرَّجاء، كقولك لآخر: أتستطيعُ أنْ تَقضيَ حاجتي، أو يَستطيعُ فلانٌ أنْ يَقضي حاجَتي بشفاعتِك، ويُفهَمُ منه أنَّك تَكرهُ هذا السُّؤال، أو لا تكرهه؟ وفلانٌ يَكرهُ الإجابةَ أو لا يكرهها، وعلى هذا قوله: {مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ} هود: ٢٠؛ أي: يكرهونه.

وقوله: {أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ} قراءة التخفيف (١) وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو وسهل ويعقوب (٢) على أصل الإنزال (٣)، وقراءةُ التَّشديد -وهي قراءة الباقين- على إنزالِها مرَّةً بعد مرَّةٍ، على ما رويَ، أو على إنزالِها من سماءٍ إلى سماء.

والمائدة: الخوانُ عليها الطَّعام، ويقال معناها: المعطية، وقد ماده؛ أي: أعطاه، قال رؤبة:

نُهدي (٤) رؤوسَ المترفين الأنداد... إلى أميرِ المؤمنين الممتاد (٥)

أي: المستعطي، يُقال: امتادَ فلانٌ سيِّدَه، فمادَهُ؛ أي: استعطاهُ فأعطاه (٦).

وقيل: ماد؛ أي: تحرَّك، قال تعالى: {أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ} النحل: ١٥، ومعنى المائدة: المُميَّدة، فاعلةٌ بمعنى مفعولة (٧)؛. . . . . . .


(١) في (ف): "بالتخفيف" بدل من "قراءة التخفيف".
(٢) "وسهل ويعقوب": زيادة من (ف).
(٣) انظر قراءة ابن كثير وأبي عمرو في "السبعة" (ص: ١٦٤ - ١٦٥)، و"التيسير" (ص: ٧٥)، وهي عنهما وعن يعقوب في "النشر" (٢/ ٢١٨).
(٤) في (ر) و (ف): "تهدي"، ولم ينقط حرف المضارعة في (أ)، والمثبت من المصادر.
(٥) انظر: "ديوان رؤبة" (ص: ٤٠)، و"معاني القرآن" للأخفش (١/ ٢٩٢). وفي الديوان: "الصُّدَّاد" بدل: "الأنداد".
(٦) في (ف): "ما أعطاه".
(٧) في (ر): "مفعلة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?