Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 271
Jumlah yang dimuat : 7967

و (ربَما)، وقد قرئ: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} الحجر: ٢ بهما جميعًا (١).

قالوا: ويجوز: (هَيَّاك) بالهاء بدلًا عن الهمزة (٢)، كما في قولهم: هيهات وأيهات.

وأمَّا اللغة: فقد قيل: أصله (إِوْيَاك)، وهي من قولهم: آوى إليه وآواه (٣)، فكأنه يقول: إليك أنقطِعُ بالعبادة والاستعانة، وهذه الكلمة ضميرٌ مكنيٌّ لا يكون إلا في موضع نصبٍ، ولا يضاف إلا إلى كنايةٍ، وقد وردت إضافتُها إلى الصريح شاذًّا: إذا بلغ الرَّجل الستِّين فإيَّاه وإيَّا الشَّوابِّ (٤).

وقال الشاعر:

دَعْني وإيَّا خالدٍ... فلأَقْطَعنَّ عُرَى نِيَاطهِ (٥)

وفي (٦) الكلام الشائع، وفي آياتِ القرآنِ الإضافةُ إلى الكناية: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ} سبأ: ٢٤ {مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ} الأعراف: ١٥٥، {نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} الإسراء: ٣١، {مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ} الإسراء: ٦٧.


(١) قرأ نافع وعاصم بالتخفيف وباقي السبعة بالتشديد. انظر: "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٣٣٦).
(٢) أي: بإبدال الهمزة المكسورة هاء مكسورة، والمفتوحة هاء مفتوحة. ونسبت لأبي السوار الغنوي. انظر: "المختصر في شواذ القراءات" (ص: ٩)، و"المحرر الوجيز" (١/ ٧٢)، و"تفسير القرطبي" (١/ ٢٢٥)، و"البحر المحيط" (١/ ٦٩).
(٣) في (أ): "آوى إليه آواه"، وفي (ف): "آوى وآواه".
(٤) انظر: "الكتاب" لسيبويه (١/ ٢٧٩)، وقد ذكر سيبويه عن الخليل أنه سمع أعرابيًّا يقولها.
(٥) البيت لمحمد بن عيينة بن المهلب بن أبي صفرة، من قصيدة في هجاء ابن عمه خالد بن يزيد. انظر: "الأغاني" (٢٠/ ٢٤)، و"تفسير الثعلبي" (١/ ١١٧).
(٦) في (ر) و (ف): "وقال في".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?