Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2895
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: هو تفسيرُ الاعتداء المذكورِ في آخر الآية التي قبلها، وهو ظاهرُ الإثمِ وباطنُه، وهو نظيرُ قوله: {وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} الأنعام: ١٥١.

وقال قتادة: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ}: سرُّه وعلانيتُه (١).

وقال عطاء: قليله وكثيره.

وقال مجاهد: العمل والنية (٢).

وقال الكلبيُّ: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: الزِّنى، {وَبَاطِنَهُ} المخالَّة.

وقال السُّدِّيُّ: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ} الزِّنى في منازلهنَّ المتَّخذةِ لها، {وَبَاطِنَهُ} الزنا بالصَّديقةِ سرًّا (٣).

وعن الكلبيُّ في روايةٍ: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: طوافُ الرِّجال بالنِّساء نهارا، وباطنُه طوافُ النِّساء باللَّيل (٤).

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ} ما للأغيار عليه اطِّلاعٌ بوجه، وباطنه الإثم: ما هو سرٌ بينَك وبين اللَّه، لا وقوفَ لمخلوقٍ عليه.

قال: ويُقال: باطنُ الإثمِ: خفيَّاتُ العقائدِ، ومُسترَقاتُ الألحاظ.

ويقال: باطن الإثم: ما تُلَبِّسُهُ على نفسِك بنوع تأويلٍ (٥)، قال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "استفتِ قلبَك وإنْ أفتاكَ المفتون" (٦).


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٩/ ٥١٦).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٩/ ٥١٧).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٩/ ٥١٨)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٤/ ١٣٧٧) (٧٨٢٥) (٧٨٢٩)،
(٤) انظره مع الأقوال السابقة في "تفسير الثعلبي" (٤/ ١٨٥).
(٥) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٤٩٧).
(٦) روى نحوه الإمام أحمد في "مسنده" (١٨٠٠٦) من حديث وابصة الأسدي رضي اللَّه عنه بلفظ: "يا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?