Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2896
Jumlah yang dimuat : 7967

ويقال: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: ما يَظهرُ لجنسِك، {وَبَاطِنَهُ} ما يَختصُّ به الملَكُ الموكَّلُ بكَ.

ويقال: باطَنُ الإثم على لسان أهل المجاهدات: الرُّكونُ إلى تَتبُّع الرُّخَص.

وقيل: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: الشِّركُ الجَلِيُّ، {وَبَاطِنَهُ} الشِّركُ الخَفِيُّ.

قال: ويقال: أسبغت عليكم النِّعمَ ظاهرًا وباطنًا، فذَروا لي الإثمَ ظاهرًا وباطنًا، فإنَّ مِن شرط الشُّكرِ تركُ استعمالِ النِّعَم في مخالفةِ المنعِم (١).

وقيل: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: رؤيةُ الأفعال، {وَبَاطِنَهُ}: طلبُ الرُّكون إليها في السِّرِّ باطنًا.

وقيل: {ظَاهِرَ الْإِثْمِ}: طلبُ الدُّنيا، {وَبَاطِنَهُ}: طلبُ الجنَّة والنَّعيم، وهما يَشغلان عن الحقِّ، وما يَشغلُ عن الحقِّ فهو إثمٌ.

وقال سهيل (٢): اتركوا المعاصيَ بالجوارح، وحبَّها بالقلبِ (٣).

وقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ}؛ أي: يَكتسبون.

* * *

(١٢١) - {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ}.


= وابصة استفت قلبك، واستفت نفسك" ثلاث مرات، "البر ما اطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في النفس، وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك".
(١) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٤٩٨).
(٢) كذا في (ر)، ولعل صوابها: "سهل"، وهو سهل التستري، وقوله هذا في "تفسيره" (ص: ١٤٣).
(٣) من قوله: "وقيل ظاهر الإثم رؤية الأفعال" إلى هنا ليس في (أ) و (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?