وقوله تعالى: {إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ}؛ أي: يُهلككم.
وقوله تعالى: {وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ} يجعل فيها مَنْ يَخلُفُكم مِن غيرِكم مِن النَّاس، أو مِن غيرِهم؛ فإنَّه قال: {مَا يَشَاءُ}، ولم يقل: من يشاء، فلا يَختصُّ بالعُقلاء.
وقيل: {مَا} هاهنا بمعنى: من، والمراد به: ويأت بقومٍ (١) أطوعَ منكم.
قال عطاء: هم الأنصارُ والتَّابعون بإحسانٍ (٢).
وقوله تعالى: {كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ}؛ أي: نسلِ قومٍ كانوا قبلَكم.
قال مقاتل: {مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ}؛ يعني: أهل سفينة نوح (٣).
وقيل: {مِنْ} للبدل، كما يُقال: أعطيتُك مِن دينارٍ ثوبًا؛ أي: أنشأكُم بدلًا مِنهم.
* * *
(١٣٤) - {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ}.
وقوله تعالى: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ}؛ أي: مِن مجيء الساعة.
وقيل: مِن العذابِ في الدُّنيا والآخرة.
وقيل: مِن إظهارِ محمَّدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-.
وقال الكلبيُّ: {لَآتٍ}؛ أي: لكائنٌ لا خُلفَ فيه.
(١) بعدها في (ر): "هم".
(٢) انظر: "تفسير الثعلبي" (٤/ ١٩٢).
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٥٩٠).