Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3006
Jumlah yang dimuat : 7967

(٢١) - {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}.

وقوله تعالى: {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}: أي: حلف لهما إنِّي، بكسر الألف لأن جوابه باللام.

وقال قتادة: خدَعهما باللَّه فانخدعا، وكذلك المؤمن (١).

* * *

(٢٢) - {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ}.

وقوله تعالى: {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ}: أي: أوقعهما في المكروه بغروره بهذا القسَم، وأصله من التدلية في البئر؛ أي: الإرسال، وقد دَلَوْتُ الدَّلْوَ أَدْلُوْها: أرسلتُها في البئر لأملأها، وأَدْلَيْتُها: وأخرجتها، ودلَّيتُ فلانًا في البئر بحبلِ غُرورٍ تدليَةً (٢)، والغُرور: إظهارُ النُّصح مع إبطانِ الغش.

وقوله تعالى: {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ}: أي: أكَلا منها، وهو ينبئ عن القليل منه.

وقوله تعالى: {بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا}: أي: ظهرت لهما لا لغيرهما، وكانا لا يَريَان


= إن تكن عين أصابتك فما... إلا لأنّ العين تصيب الحسنا
وفي عجزه خلل في وزنه الشعري.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٠/ ١٠٩).
(٢) قوله: "ودلَّيتُ فلانًا في البئر بحبلِ غُرورٍ تدليَةً"، فيه نظر، والصواب إما بحذف: "في البئر" فيكون الكلام على سبيل المجاز بمعنى التغرير والتزيين، تقول: دلاني فلان بحبل غرور؛ أي: غرَّني وزيَّن لي القبيح حتى أرتكبه. وإما بحذف: (بحبل غرور)، فيغدو الكلام على الحقيقة. انظر: "تأويلات أهل السنة" (٤/ ٣٨١)، و"غريب الحديث" للخطابي (٢/ ٥٦٤)، وذكر الخطابي قول الشاعر:
وإن امرأً دنياه أكبر همه... لمستمسك منها بحبل غرور


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?