Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3012
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال القُتَبي: الريش والرِّياش: ما ظهر من اللِّباس؛ مثل: اللِّبس واللِّباس، والحِرْم والحِرام، والدِّبغ والدِّباغ (١).

وقيل: الرِّيش: الأثاث من متاع البيت؛ من فِراشٍ ودثارٍ ونحوِ ذلك.

وقال ابن الأعرابيِّ: الرياش: المال المستفاد.

وقيل: الرياش: الخِصْب والمعاش.

وقيل: هو المأكول والمشروب.

وقيل: هو اجتماع كلِّ ما يحتاج إليه الإنسان من أسباب حياته.

ورُوي: أن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أعطى النابغة الجعديَّ مئة ناقةٍ بريشها (٢)؛ أي: بجميع ما يُصلحها من آلاتها.


= رضي اللَّه عنه مرفوعًا، وذكره الصغاني في "الموضوعات" (ص: ٣٦).
ورواه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (١٠٣)، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" (١/ ١٤٦) عن ابن مسعود رضي اللَّه عنه موقوفًا، وفيه عند الخطيب: "وكنزه التفقه" ولم ترد العبارة في رواية ابن أبي الدنيا.
ورواه ابن أبي الدنيا في "مكارم الأخلاق" (٩٧)، الترمذي في "نوادر الأصول" (٢/ ٢٠٧)، وابن عساكر في "تاريخه" (٦٣/ ٣٨٩)، عن وهب بن منبه قوله، وذكره عن وهب أيضًا الثعلبي في "تفسيره" (٤/ ٢٢٦)، والمزي في "تهذيب الكمال" (٣١/ ١٤٨)، والذهبي في "السير" (٤/ ٥٥٠)، وغيرهم، وعندهم جميعًا: (وزينته الحياء)، بدل: "وريشه الحياء"، فلعل الريش من تحريف النساخ.
(١) انظر: "غريب الحديث" لابن قتيبة (٢/ ٨٩)، و"غريب القرآن" له (ص: ١٦٦).
(٢) لم أجده حديثًا، إنما هو كلام لحسان رضي اللَّه عنه كما في "الصحاح" (مادة: عصفر)، قال الجوهري: عصافير المنذر: إبل كانت للملوك نجائب، قال حسان بن ثابت: فما حسدت أحدًا حسَدي للنابغة حين أمر له النعمان بن المنذر بمئة ناقة بريشها من نوق عصافيره.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?