وقوله تعالى: {فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ}: أي: يا ربنا أضعِفْ لهم العذاب؛ أي: عذِّبهم عذابًا مكرَّرًا زائدًا على عذابنا بضلالهم وإضلالهم.
وقوله تعالى: {قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ}: أي: لكلٍّ منكم ومنهم عذابٌ مضاعَفٌ مكرَّر لا ينقطع؛ لاشتراككم في الكفر.
وقوله تعالى: {وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ}: قرأ عاصم في رواية أبي بكر بياء المغايبة (١)، ومعناه ما قال مجاهد: لكلٍّ ضعف من القادة والرؤساء على عذابِ السَّفِلة والأتباع، ولكن لا يعلمُ الأتباع، ولو علموا لكان لهم فيه تسلٍّ وخفَّةٌ ونوعُ سرور (٢)، وليس لهم شيءٌ من ذلك.
وقال الكلبي: إن أهونهم عذابًا يَرى أنه ليس في النار أشدُّ عذابًا منه.
وقرأ الباقون بتاء المخاطبة لهؤلاء المعذَّبين، ومعناه: لا علم لكم به في الحال.
وقال عطاء: لا علمَ لكم به في الدنيا حتى يَحلَّ بكم ذلك في الآخرة.
وقيل: {وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ} أنه لا عذرَ لكم ولا حجةَ ولا خفَّة بسبب تقدُّمهم وتأخُّركم؛ إذ الحجةُ قائمة عليكم كلِّكم.
وقيل: أي: لا تعلمون أنتم ما عليهم لشدَّة ما عليكم.
* * *
(٣٩) - {وَقَالَتْ أُولَاهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ}.
(١) انظر: "السبعة" (ص: ٢٨٠)، و"التيسير" (ص: ١١٠). وقرأ الباقون بالتاء كما سيأتي.
(٢) في (أ): "وخفة وسرور".