Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3154
Jumlah yang dimuat : 7967

الإلهية ومرتبةَ كونه آمرًا وناهيًا لهم، فخاطبهم خطاب الأذلَّاء المقهورين المكلَّفين المأمورين: {فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}.

* * *

(١١١ - ١١٢) - {قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (١١١) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ}.

وقوله تعالى: {قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ} (١) قرأ نافع -غيرَ قالون (٢) - وحمزة وعاصم في أكثر الروايات (٣)، والكسائي وعباس عن أبي عمرو (٤) بغير همز إلا أن حمزة يسكن الهاء وهم يكسرونها.

وقرأ الباقون: {أرجئه} بهمزٍ (٥)، وهما لغتان: أرجَيْتُ الأمر وأرجأته؛ أي: أخَّرته.

وقيل في تفسيره: احْبِسه، يعني: موسى {وَأَخَاهُ} يعني: هارون، وكان معه، فقد ذكرهما في موضعٍ آخر فقالا: {إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء: ١٦، و: {إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ} طه: ٤٧.


(١) في (ف): " {قَالُوا أرجئه وَأَخَاهُ} "، وهي قراءة سبعية كما سيأتي.
(٢) قالون هو أحد راويي نافع واسمه: عِيسَى بن مينا، والثاني هو عُثْمَان بن سعيد الملقب بورش، فقراءة نافع غير قالون في السبعة يقصد بها قراءة ورش عنه.
(٣) "وعاصم في أكثر الروايات" ليس في (أ)، "في أكثر الروايات" ليس في (ف).
(٤) "وعباس عن أبي عمرو" ليس في (أ).
(٥) انظر: "السبعة" (ص: ٢٨٧ - ٢٨٩)، و"التيسير" (ص: ١١١). واختصر الداني ما فيها من قراءات سبعية بقوله: ابن كثير وهشام: {أرجئه} هنا وفي الشُّعراء بالهمز وضم الهاء ووصلها بواو، وأبو عمرو بالهمز والضَّم من غير صلة، وابن ذكوان بالهمز وبكسر الهاء ولا يصلها بياء، وقالون بغير همز ويختلس الكسرة، وورش والكسائيّ بغير همز ويصلان الهاء بياء، وعاصم وحمزة بغير همز ويسكِّنان الهاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?