Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3222
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ}: أي: من بعد انطلاقه إلى الطُّور عجلًا؛ أي: أعَدُّوه ليعبدوه، والعجل: ولدُ البقرة.

وقوله تعالى: {مِنْ حُلِيِّهِمْ}: جمع حَلْيٍ بفتح الحاء وتسكين اللام، وهي الحِلْيةُ، وهي ما (١) يُتَّخذ من الذهب والفضة للتنزيين به، والحُليُّ -بضم الحاء وكسر اللام وتشديد الياء- جمعُه، وتقديره: الفُعول، والواو صيِّرت ياءً لأنها لا تسلَم معها، وكُسرت اللام لأن الياء أختُ الكسرة، وقد يقال: حِلِيٌّ بكسر الحاء إتْباعًا لكسرة اللام.

{مِنْ حُلِيِّهِمْ} إضافة إلى قوم موسى، وفي آية أخرى قال تعالى: {حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ} طه: ٨٧، فأضافها إلى قوم فرعون في آية بحُكم المِلْك، وأضافها إلى قوم موسى في آيةٍ بحُكم العاريَّة.

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: فدل أن العارية يجوز أن تُنسَب إلى المستعير، وفيه دلالةٌ على (٢) أن مَن حلف لا يدخل دار فلان فدخل دارًا له عاريةً حَنِث (٣).

وقوله تعالى: {عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: هو بدلٌ عنه وترجمة له ومعناه جسمًا.

وقال الكلبي: جسدًا مجسَّدًا ليس فيه روحٌ وله لحمٌ ودمٌ وشعر.

وقوله تعالى: {لَهُ خُوَارٌ}: أي: صوتٌ، وهو صوت البقر على الخصوص.

قيل: إن السامريَّ احتال بأن جوَّفه وقابَلَ به الريحَ حتى جاء من ذلك ما يُشبه الخوار، وأَوهمهم أنه صار كذلك.

وقيل: بل صار عجلًا له خوارٌ حقيقةً، قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: كانت فتنتُهم في العشر التي زادها اللَّه تعالى، فلمَّا مضت ثلاثون ليلةً، وكان السامريُّ أخذ


(١) في (ف): "وهو الحلية وهو مما".
(٢) "على": ليس في (أ).
(٣) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٥/ ٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?