Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3309
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: الاستدراج: الرجوع من توهُّم صفاءِ الأحوال إلى ركوب قبيحِ الأعمال.

وقيل: الاستدراج: دعاوى عريضة صدرت عن أحوالٍ مريضة.

وقيل: هو اتِّساع (١) البِرِّ مع إنساء (٢) الشكر (٣).

* * *

(١٨٣) - {أُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}.

وقوله تعالى: {أُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ}: قال الكلبي (٤): أي: أُمْهِلهم، والملاوة بفتح الميم وضمها وكسرها: القطعة من الدهر؛ أي: أؤخِّر عنهم العذابَ مدةً وهم يتوهَّمون أنه توسعةٌ عليهم وإكرامٌ لهم.

وقوله: {إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} قال الكلبي: أي: إن أخذي شديد، وقد قتلهم اللَّه كلَّ رجلٍ منهم بغيرِ قتلِ صاحبه، وهو قوله تعالى: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} الحجر: ٩٥، ونفسِّر ذلك في تلك الآية إن شاء اللَّه تعالى.

قال عطاء: قتَلهم في ليلة واحدة (٥).

والكيدُ: الأخذ على خفاءٍ أو مجازاة كيدهم مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأصحابه رضي اللَّه عنهم. والمتين: القويُّ، والمتانة: القوة.

* * *


(١) في (أ): "إيشاع"، وفي "اللطائف": (إفاضة).
(٢) في (أ): "إنساع" وفي (ر): "انتشاء". وبُيض لها في مطبوع "اللطائف" لاشتباهها في نسخته الخطية.
(٣) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٥٩٢).
(٤) "قال الكلبي": ليس من (أ) و (ف).
(٥) ذكره دون عزو الثعلبي في "تفسيره" (٤/ ٣١٢)، والبغوي في "تفسيره" (٣/ ٣٠٨)، وعزاه الواحدي في "البسيط" (٩/ ٤٨٨) للمفسرين. وقاله مقاتل في "تفسيره" (٢/ ٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?