Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3392
Jumlah yang dimuat : 7967

واختُلف في المرادِين به، والصحيح قولُ ابن عباس رضي اللَّه عنهما: أنهم مشركو قريش، فإن السورة في ذكرهم (١).

وقال محمد بن إسحاق: هم المنافقون (٢).

وقيل: هم بنو عبد الدار قُتلوا بأحُدٍ، وهم: النَّضْر بن الحارث وابناه، والحارث بن علقمة، وطلحة بن عثمان، ومسافعٌ وأبو الجُلَاس وأبو سعدٍ والحارثُ، والقاسط بن شُريحٍ، وأرطأةُ بن شُرَحْبيل.

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: دواعي الحقِّ بحُسن البيان ناطقة، وألسنةُ البرهان فيما ورد به التكليفُ صادقة، وخواطرُ الغيب بكشف ظُلَم الريب مُفْصِحة، وزواجرُ التحقيق عن متابعةِ التَّمويه للقلوب مُلازِمة، فمَن صُمَّ عن إدراكِ ما خُوطِب به سرُّه، وعَمِيَ عن شهودِ ما (٣) كُوشف به قلبُه، وخَرِس عن إجابةِ ما أُرشد إليه من مناجَحةٍ (٤) عقلُه وفهمُه، فدون رتبةِ البهائم قَدْرُه، وفوق كلِّ خسيسٍ من خَلْق اللَّه صُغْره (٥).

* * *

(٢٣) - {وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ}.

وقوله تعالى: {وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ}: أي: لو كان في علمِ اللَّه منهم اختيارُ فهمٍ لكلام اللَّه تعالى لأسمعهم إسماعَ تفهيم.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٠١)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٦٧٧)، بلفظ: (هم نفر من بني عبد الدار).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٠١). ورواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٦٧٨) من طريق ابن إسحاق عن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير.
(٣) في (أ): "وعمي عما".
(٤) في: "اللطائف": (من حجة).
(٥) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٦١٤)، وما بين معكوفتين منه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?