Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3459
Jumlah yang dimuat : 7967

إذا كانت الهيجاءُ (١) وانشقَّتِ العصا... فحسبُك والضحَّاكَ سيفٌ مهنَّدُ (٢)

وهذا معنى قولِ الشعبيِّ وابنِ زيد (٣).

والثاني: الرفع بالعطف على اسم اللَّه عز وجل، وهو معنى قول الحسن (٤)، ومعناه: كافيك اللَّه وكافيك أيضًا مَن اتبعك من المؤمنين.

وأجاز الوجهين الكسائيُّ والفرَّاءُ والزجَّاج (٥)، ويجوز أن يكونا مرادَين (٦) بالآية.

و (مَن اتَّبعك) على قول أكثرهم للجمع؛ أي: ومتَّبِعونك من المؤمنين يَكْفونك أيضًا، وعلى القول الأول: اللَّه يكفيك ويكفي متَّبِعيك من المؤمنين.

قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: نزلت هذه الآية بالبيداء في غزوة بدر قبل القتال (٧).

قال: وسورة الأنفال كلُّها مدنية إلا هذه الآيةَ فإنها نزلت بالبيداء (٨).


(١) في (أ): "إذا كنت في الهيجاء".
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٤١٧)، و"الصحاح" (مادة: عصا)، و"شرح المفصل" لابن يعيش (٢/ ٤٨)، وعزاه في "ذيل الأمالي" (ص: ١٤٠) لجرير، وليس في ديوانه.
(٣) بل هو صريح قولهما كما رواه عنهما الطبري في "تفسيره" (١١/ ٢٦٠)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٧٢٧).
(٤) ذكره القرطبي في "تفسيره" (١٠/ ٦٨).
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٤١٧)، و"معاني القرآن" للزجاج (٢/ ٤٢٣).
(٦) في (ف): "ويجوز أن المرادين"، وفي (أ): "ويجوز أن يكونوا مرادين".
(٧) ذكره عنه الواحدي في "البسيط" (١٠/ ٢٣١)، وذكره الماوردي في "النكت والعيون" (٢/ ٣٣١) عن الكلبي، فلعله مما رواه الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس. وذكر هذا القول أيضًا ابن عطية في "المحرر الوجيز" (٢/ ٥٤٩) عن النقاش. وقد سئل ابن عباس رضي اللَّه عنهما فيما رواه البخاري (٤٦٤٥) عن سورة الأنفال فقال: (نزلت في بدر).
(٨) ذكره عنه الواحدي في "البسيط" (١٠/ ٢٣١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?