Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 348
Jumlah yang dimuat : 7967

أي: هذا.

وفي هذه الآية يمكِنُ (١) تقريرُ الكلمة (٢) على الوجوهِ الثلاثة:

يجوز أن يكون اسمًا للقرآن، وهو كلامُ اللَّه جلَّ جلالُه، وهو قائمٌ بذاته تعالى (٣) لا يوصفُ بحضرةٍ ولا غيبةٍ (٤).

ويجوز أن يكون بمعنى: هذا، وهو قولُ مجاهدٍ ومقاتلِ بن حيَّان وابنِ جريجٍ والكسائيِّ والأخفشِ وأبي عبيدة (٥).

ويجوز أن يكون بمعنى الإشارة إلى غائبٍ، قال ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما: معناه: ذلك الكتابُ الذي أخبرتُكَ أنِّي أُوحيه إليك.

وقال عطاء بن السائبِ: ذلك الكتاب الذي وعدتُك يوم الميثاق.

وقال يمانُ بن رئابٍ: ذلك الكتاب الذي ذكرتُه في التوراة والإنجيل.

وقال الفرَّاء: هذا الكتاب الذي وعدتك.

وقال ابن كَيسانَ: أنزل اللَّه تعالى قبل البقرة بضعَ عشرةَ سنةً سورًا كذَّب بها المشركون، ثم أنزل البقرة فقال: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} يعني: ما تقدَّمها (٦).


(١) في (أ): "يحكى".
(٢) بعدها في (ر): "عطفٌ".
(٣) في (ف): "بذات اللَّه عز وجل".
(٤) في (ر) و (ف): "لا يوصف بالغيبة والحضرة".
(٥) انظر: "مجاز القرآن" (١/ ٢٨)، ورواه عن مجاهد وابن جريج الطبري في "تفسيره" (١/ ٢٢٨ - ٢٢٩).
(٦) انظر هذه الأقوال جميعًا في "تفسير الثعلبي" (١/ ١٤١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?