Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3498
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {فَإِنْ تَابُوا}: أي: مِن الشرك {وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ}؛ أي: قبلوهما {فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}؛ أي: فهم إخوانكم في الإسلام، وقد زالت المعاداة، وارتفعت المقاتَلة والمباراة.

وقوله تعالى: {وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}: أي: نبيِّنها للَّذين يعملون بعلومهم.

* * *

(١٢) - {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ}.

وقوله تعالى: {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ}: أي: نقضوا {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ}؛ أي: عابوه {فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ} ونقضُ العهد كافٍ لإباحة القتل، ولكن ذُكر الطعنُ في الدِّين لزيادة تحريكِ المؤمنين على قتالهم.

وقيل: معناه: وإنْ نكثوا أيمانهم بطعنهم في دِينكم، ويذكر الفعلان بواوٍ بينهما والثاني تفسيرُ (١) الأول، كقولك: استخفَّ فلانٌ بحقِّي وردَّني عما طلبتُ إليه.

وقوله تعالى: {فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ}: أي: قاتلوهم فإنهم أئمة الكفر؛ أي: المقتدَى بهم والمتبعون (٢)؛ لأنَّه قيل: أريد به بنو بكر الذين عدَوا على خزاعة فأعانتْهم قريش فانتَقض عهدهم وغزاهم لذلك رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهم كلُّهم قريش وأشياعهم، وبهم كان يقتدي سائر المشركين.

وقوله تعالى: {إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ}: أي: لأنهم (٣)، وقرأ ابن عامر: {لا إيمان لهم} بكسر الألف، وله وجهان:


(١) في (أ) و (ر): "غير"، والمثبت من (ف) وهو الصواب.
(٢) في (أ): "والمتبوعون".
(٣) "أي: لأنهم" ليس في (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?