Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3555
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عبد الرحمن بن زيد: كانوا يحلُّون المحرَّم ويسمُّونه صفرًا، ويحلُّون بعده صفرًا ويجعلون في هذا العام صفَرين، ثم يحرِّمون المحرَّم وصفر في القابل ويجعلونهما المحرَّمين (١).

وفي حديث الحسن: أنهم كانوا يغيِّرون الشهور كلَّها فيتغيَّر شهرُ الحج أيضًا، ولمَّا فتح اللَّه مكة سنة ثمانٍ من الهجرة -وكانت في تلك السنةِ غزوةُ حنينٍ- مضى النبيُّ عليه السلام منها إلى الطائف ثم إلى جِعْرانة وقسَّم بها غنائم حنين في ذي القعدة واعتمر فيه، ولم يؤذَنْ له أن يحجَّ في ذلك العام لأن حجَّهم كان وقع في ذي القعدة، ولمَّا كانت سنةُ تسع وقع الحجُّ في ذي الحجة، وأرسل النبيُّ عليه السلام أبا بكر رضي اللَّه عنه إلى مكةَ واستعمله على الحج وعلَّمه المناسك، ونزلت سورةُ براءةَ بعد خروج أبي بكر، فبدث النبيُّ عليه السلام عليَّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنه وأمره إذا خطب أبو بكر وفرغ من خطبته أن يقوم فيقرأ على الناس سورةَ براءة، ففعل ونبذ (٢) إلى المشركين عهدَهم، وقال: "لا يجتمعنَّ (٣) مسلمٌ ومشركٌ على هذا الموقف بعد عامهم هذا"، وإنما لم يحجَّ النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- تلك السنة لمخالطة الكفار، وأُخِّر ليكون حجُّه في السَّنة التي بعدها بدون المشركين.

وكان أبو بكر رضي اللَّه عنه هو الذي يخطبُ على الناس ويصلِّي بهم ويَدفع بهم في الموقف.


= جُنَادةُ بنُ عوفٍ يُكْنَى أبا أُمامةَ يُنْسِئُ الشهورَ، وكانت العربُ يشتدُّ عليهم أنْ يمكُثوا ثلاثةَ أشهرٍ لا يُغِيرُ بعضُهم على بعضٍ، فإذا أراد أنْ يُغِيرَ على أَحدٍ قام يومَ منى فخَطب. . .، الخبر.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٤٥٦).
(٢) في (ر): "فقد نبذ" بدل: "ففعل ونبذ".
(٣) في (ر): "يحجن".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?