Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3556
Jumlah yang dimuat : 7967

فلمَّا كانت سنة عشرٍ أَذِنَ اللَّه تعالى لنبيِّه في الحج، فحجَّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حجةَ الوداع، فوقف بعرفة وقال: "يأيها الناس، إنَّ الزمان قد استدار كهيئته يومَ خلق اللَّه السماوات والأرض، فلا شهر يُنسأ، ولا عِدَّة تُخطأ، وإن الحج في ذي الحجة إلى يوم القيامة" (١).

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: قولُه جلَّ جلاله: {مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} لمَّا علِم أنهم لا يداوِمون على ملازَمة القُرَب أفرد بعضَ الشهور بالتفضيل ليخصُّوها باستكثار الطاعات فيها، فأما الخواصُّ من عباده فجميعُ الشهور لهم شهرُ رمضان، وجميع الأيام لهم جمعةٌ، وجميع البقاع لهم مكةُ، وأنشدوا في معناه:

ياربِّ إن جهادي غيرُ منقطِعٍ... فكلُّ أرضِك لي ثَغْرٌ وطرسوسُ

وقال في قوله: {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}: أمَر العوامَّ ألَّا يَظلموا قلوبهم في جميع (٢) الشهور بارتكاب الزَّلَّة، وأَمر الخواصَّ أن يَظلموا قلوبهم في جميع الشهور باحتقاب (٣) الغفلة، فظُلم النفس أن يَجعل العبد زمامَه بيد شهواته فتُورده (٤) موارد الهلكات، وظلمُ (٥) القلب أن يلاحِظ الخلقَ فيَحرمَه أُنسَ المشاهَدات، ومَن ظلم نفسه بارتكاب المحظورات ابتُلي بالفترة في الطاعات، ومَن ظلم قلبه بالمساكَنات امتُحن بعدم الصَّفوة في مرور الأوقات.


(١) لم أجده عن الحسن، وذكره الأزرقي في "أخبار مكة" (١/ ١٨٢ - ١٨٦) مطولًا عن الكلبي.
(٢) في (أ): "أنفسهم في بعض"، وفي (ف): "قلوبهم في بعض"، بدل: "قلوبهم في جميع"، والمثبت من (ر) و"اللطائف".
(٣) في (ر): "باحتقار"، والمثبت من (أ) و (ف) و"اللطائف". واحتقب معناه: ادخر. انظر: "القاموس" (مادة: حقب).
(٤) في النسخ: "فيوردها". والمثبت من "اللطائف".
(٥) في (ر): "وظلماء".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?