Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 3645 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3645
Jumlah yang dimuat : 7967

يَبْعُد، أن يفهم رسول اللَّه عليه السلام التخييرَ وعمرُ يمنعه عن ذلك، ولا يجوز أن يفهم التخيير من ذلك، أو يخرج ذلك على التحديد، أو تكون هذه منسوخةً بالآية التي في المنافقين لأنه وعيدٌ والوعيد لا يحتمِلُ النسخ.

والوجه فيه واللَّه أعلم: إن استغفرتَ لهم فإن استغفارك ليس بالذي يردُّ ولا يجاب، لكنهم كفروا باللَّه ورسوله، وقد تعلم من حُكمي أني لا أغفر لمن مات على ذلك، فخرج ذلك على الاعتذار لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في ذلك، والنهيِ (١) له عن الاستغفار؛ كما قال تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى} الآية التوبة: ١١٣، وقد علم هو كفرَ المنافقين؛ إذ لا يُحتمَل أن يكون ذلك قبل أن يطَّلع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- على كفرهم (٢).

وقال غيره: قوله عز وجل: {اسْتَغْفِرْ لَهُم} ليس بأمرٍ، وقوله: {أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} ليس بنهي، {أَو} ليس بتخييرٍ، بل هو تسويةٌ بين الفعلين: أنه لا يقع به المغفرة،


= ابن عباس، وإسناده ضعيف جدًا. وأورد عليه أنّ سورة براءة آخر ما نزل فكيف تكون الآية التي في (سورة المنافقين) نازلة بعدها. قاله الشهاب في "الحاشية" (٤/ ٣٤٩).
وقال ابن حجر "الكافي الشافي" (ص: ٧٨): (وأصله في المتفق عليه عن ابن عمر رضي اللَّه عنهما قال: لما توفي عبد اللَّه بن أبي جاء ابنه إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه، ثم سأله أن يصلي عليه، فقام يصلي عليه، فأخذ عمر رضي اللَّه عنه بثوبه فقال: أتصلي عليه وقد نهاك اللَّه أن تصلي عليه؟ فقال: "إنما خيرني فقال: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ} الآية، وسأزيده على السبعين" فصلى عليه، فأنزل اللَّه تعالى: {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا} فتُركت الصلاة عليهم. لفظ مسلم). قلت: رواه البخاري (٤٦٧٠، ٤٦٧٢)، ومسلم (٢٤٠٠).
(١) في (أ): "النهي" دون الواو، ولها وجه، لكنها وقعت في باقي النسخ "والتأويلات": "والنهي"، بالواو.
(٢) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٥/ ٤٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?