Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3665
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الضحاك: هم أعرابُ بني أسدٍ وبني تميمٍ.

وقال مقاتل: هم أعرابُ مُزينةَ (١).

وقال ابن كيسان: {وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا} حجَجَ اللَّه وتوحيدِه وتثبيتِ رسالة رسوله (٢)؛ لأنَّهم لا ينظرون فيها ولا يعلمونها.

وقال يمانُ بن رئابٍ: حدودُه: الحرام والحلال (٣).

{وَاللَّهُ عَلِيمٌ} بما يسرُّون {حَكِيمٌ} في احتجاجه.

* * *

(٩٨) - {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.

وقوله تعالى: {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا}: أي: ومن هؤلاء الأعراب من يَعُدُّ ما أنفق في نائبةٍ أو وجهِ بِرٍّ وصدقةٍ -كان النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يبعث الناس عليها (٤) - أو في تجهيز غازٍ غرامةً، ولا يفعله حسبةً (٥)؛ لأنه لا يؤمن باللَّه ولا يصدِّق بالبعث والجزاء، ولا ينال به (٦) عوضًا في الدنيا، ولا يخاف عقوبةً في الإمساك.

وقوله تعالى: {وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ}: أي: يَنتظر بكم الحوادث.


(١) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ١٩١).
(٢) في (أ): "رسالة رسله"، وفي (ف): "رسالته"، والمثبت من "البسيط" للواحدي، والكلام منه.
(٣) ذكر القولين الواحدي في "البسيط" (١١/ ١٥).
(٤) "كان النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يبعث الناس عليها" ليست في (أ) و (ف).
(٥) في (ر) و (ف): "حسنة".
(٦) في (أ): "يتألى به" وفي (ر) و (ف): "يناله به"، والمثبت هو الأنسب بالسياق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?