Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3698
Jumlah yang dimuat : 7967

تبيعون فانيًا بباقٍ، وتأخذون ثمنًا من مشترٍ هو المالك، وبمبيعٍ هو ملكُه وحقُّه، ثم لا يَخرج من أيديكم بهذا البيع إلا حياةٌ منغَّصةٌ (١) فانيةٌ، ومالٌ (٢) قليلٌ تافةٌ تعتاضون منه حياةً مهنَّأة دائمةً، ونعمًا في جناتِ الخلد باقيةً.

وقوله تعالى: {وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}: وهذا الشراء على هذا الوجه لكم فيه ربحٌ عظيم.

وروي عن عبد اللَّه بن رواحة أنه قال: يا رسول اللَّه اشترِطْ، لربِّك ولنفسك ما شئت علينا، قال: "أشترِطُ لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأَشترِطُ لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون به أنفسكم وأموالكم" قالوا: فإذا فعلنا ذلك فما لنا؟ قال: "الجنة" قال: ربحَ المبيع لا نُقيل ولا نَستقيل، فنزلت هذه الآية (٣).

وقال الحسن: مرَّ أعرابيٌّ بالنبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو يقرأ هذه الآية، فقال: كلامُ مَن هذا؟ قال: "كلامُ اللَّهِ تعالى" قال: بيعٌ واللَّه مربحٌ، لا نُقيله ولا نَستقيله (٤)، فخرج إلى الغزو فاستُشهد (٥).


(١) في (أ): "منقضية".
(٢) في (ف): "وبمال".
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ٦ - ٧) عن محمد بن كعب القرظي. وذكره ابن العربي في "أحكام القرآن" (٢/ ٥٨٩) وقال: (وهذا مما لا يوجد صحيحًا). ومراده واللَّه أعلم: أنه لم يرد في حديث متصل؛ لأنه أعقبه بنحوه عن الشعبي ثم قال: وهذا وإنْ كان مقطوعًا فإنَّ معناه ثابتٌ مِن طرقٍ.
(٤) في (ف): "لا نقيل ولا نستقيل".
(٥) ذكره عن الحسن الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ٩٧)، ورواه بنحوه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٨٨٦) من طريق عطاء الخراساني عن جابر رضي اللَّه عنه، وعطاء الخراساني لم يسمع من جابر. انظر: "المراسيل" لابن أبي حاتم (ص: ١٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?