Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3793
Jumlah yang dimuat : 7967

(٢٦) - {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

وقوله تعالى: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ}: أي: للَّذين أحسنوا الأعمال الحسنى (١).

قال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما: الحُسنى: الحسنة (٢)، والزِّيادة: عشرةُ أمثالِها.

وعن علقمة قال: {وَزِيَادَةٌ}: هي التَّضعيف (٣).

وقال الحسن: {وَزِيَادَةٌ}: عشرة أمثالها إلى سبع مئة ضعف (٤).

وقال مجاهد: الحُسنى: الجنَّة، والزِّيادةُ: المغفرةُ والرِّضوانُ (٥).

وقال عليُّ بن أبي طالب رضي اللَّه عنه: الزِّيادةُ: غرفةٌ مِن لؤلؤةٍ واحدةٍ، لها أربعةُ أبوابٍ، الغرفةُ والأبوابُ مِن لؤلؤةٍ واحدةٍ (٦).

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: قيل: الحُسنى: الجنَّة لأنَّها جزاءُ الإحسان، كما سمَّى النَّارَ السُّوأَى؛ قال تعالى: {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} الروم: ١٠ لأنَّها جزاءُ الإساءة.


(١) في (أ): "أي للَّذين أحسنوا زيادة؛ أي: للَّذين أحسنوا الأعمال الحسنى".
(٢) تحرفت في النسخ إلى: "الجنة"، والصواب المثبت. انظر: "تفسير الطبري" (١٢/ ١٦٣)، و"تفسير البغوي" (٢/ ٣٤٢)، و"الكشاف" (٢/ ٣٢٧). ومع ذلك فالخبر إسناده ضعيف جدًّا.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ١٦٣)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٩٤٦).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ١٦٣).
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ١٦٣)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٩٤٥).
(٦) رواه سعيد بن منصور في "سننه" (١٠٥٨ - تفسير)، والطبري في "تفسيره" (١٢/ ١٦٢)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٩٤٥)، جميعهم من طريق الحكم بن عتيبة عن علي رضي اللَّه عنه. وإسناده ضعيف للانقطاع بين الحكم وعلي رضي اللَّه عنه، وقال ابن الجوزي في "زاد المسير" (٤/ ٢٤): لا يصح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?