Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 391
Jumlah yang dimuat : 7967

عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ} البقرة: ١٧٨، {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ} البقرة: ٢١٦ {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} النساء: ٢٨، {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} الأنبياء: ٣٧.

وقال تعالى في المغايَبة: {الَّذِي خَلَقَكُمْ} الآية البقرة: ٢١ {أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ} الزمر: ٢٢، {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ} الزمر: ٢٣، {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ} التوبة: ٣٣.

وقوله تعالى: {يُنْفِقُونَ}: فالإنفاق: هو صرفُ المال إلى الحاجة، والإنفاقُ في قوله: {خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ} الإسراء: ١٠٠: هو الافتقارُ، والنُّفوق: هلاك الدابَّة، والنَّفَاق: رَوَاجُ السُّوق، والانْتِفاق: خروجُ اليربوع من النافِقاء (١)، والنِّفَاق: مخالفةُ السِّرِّ العلانيةَ (٢)، ومرجعُ ذلك كلِّه إلى الإمضاء والإفناء.

وتفسيرُه فيه ستةُ أقاويلَ:

قال ابنُ عباس رضي اللَّه عنهما: أي: من الأموال التي أعطيناهم يؤتون الزكاة (٣)، كما في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} التوبة: ٣٤، والوعيدُ لا يكون إلا بترك الفرضِ، وقد قرَن اللَّه تعالى الصلاةَ بالزكاة (٤) في آياتٍ من كتابه: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ} البقرة: ٤٣، {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} النساء: ١٦٢، {أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَرِ} الحج: ٤١، {يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} المائدة: ٥٥.


(١) النافقاء: موضع يرقِّقه اليربوع في جُحَره، فإذا أُتي من قبَل القاصعاءِ ضَرَب النافقاء برأسه فانتفق منها، وبعضهم يسميه النُّفَقة. انظر: "تهذيب اللغة" (٩/ ١٥٦).
(٢) في (ف): "والعلانية".
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٢٤٩).
(٤) في (ر): "والزكاة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?