Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3991
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الفرَّاء: طينٌ طُبِخَ حتَّى صار كالأرحاء، و {مَنْضُودٍ}؛ أي: يتبعُ بعضُها بعضًا (١)، كالمتاعِ المنضودِ بعضُها على بعضٍ.

وقيل: كانت منضودة في السَّماء معدَّة.

* * *

(٨٣) - {مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ}.

وقوله تعالى: {مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ}: نُصِبَتْ لأنَّها نعتُ قوله تعالى: {حِجَارَةً}؛ أي: معلَّمةً في خزائن اللَّه تعالى الَّتي لا يُتصرَّف فيها إلَّا بإذنِهِ بعلاماتٍ تعرفُها الملائكةُ إذا أُمِرُوا أنْ يمطروها.

وقال الحسنُ: أي: مختومهً (٢).

وقال الرَّبيع بن أنس: مكتوب على كلِّ حجرٍ اسمُ مَن رُمي به، وكذا قال عكرمة (٣).

وقوله تعالى: {وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ}: أي: لم تكنْ لتُخطئَهم.

وقيل: اتَّبعَتْ المتفرِّقين عنهم في الأمصار والأسفار.

وقيل: مِن مشركي قريش، وسأل النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- جبريلَ عن هذا فقال: "يعني: من ظالمي أمَّتِك" (٤).


(١) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٢٤).
(٢) ذكره الواحدي في "البسيط" (١١/ ٥١٦).
(٣) ذكره الماتريدي في "تأويلات أهل السنة" (٦/ ١٦٥)، والبغوي في "تفسيره" (٤/ ١٩٤)، بلا نسبة.
(٤) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٨٤)، والواحدي في "البسيط" (١١/ ٥١٩) من حديث أنس رضي اللَّه عنه بلا إسناد. قال الولي العراقي: ذكره الثعلبي بغير إسناد، ولم أقف له على إسناد. انظر: "الفتح السماوي" للمناوي (٢/ ٧٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?