Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3990
Jumlah yang dimuat : 7967

(٨٢) - {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ}.

وقوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا}: أي: العذاب الَّذي أَمَرْنا به {جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا}؛ أي: جعلَ جبريلُ أعلى قريتِهم سافلَها بأمرِنا، على ما مرَّ سياقُ القصَّة في (سورة الأعراف).

وقوله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ}: أي: وأمطرنا عليهم بعد التَّقليب أحجارًا من سِجِّيل.

قيل: حجارة صلبة ليسَتْ مِن جنس حجارة البَرَد.

وقال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما وقتادة: هو فارسيٌّ معرَّب سَنْك وكَلْ (١)، كالدِّيباج والجاموس.

وقال أبو عبيدة: هو شديد من الحجارة (٢).

وقيل: هو مثل السَّجْلِ في الإرسال عليهم (٣)؛ أي: الدَّلو.

وقيل: السَّجل: هو الإرسال.

وقيل: هو من السِّجِلِّ -المشدَّد باللَّام- وهو الكتاب؛ أي: حجارة كَتَبَ عليها اللَّهُ تعالى أن يعذِّبهم بها.


(١) رواه عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما ابن أبي شيبة (٢٩٩٧٨)، والطبري في "تفسيره" (١٢/ ٥٢٧)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ٢٠٦٨)، وزاد بعضهم فيه: (حجر وطين). وروى عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٧٠٠)، والطبري في "تفسيره" (١٢/ ٥٢٦) عن قتادة قال: (السجيل: الطين).
(٢) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (١/ ٢٩٦).
(٣) "عليهم" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?