Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4043
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال: في قوله: {بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ}: أي: لم تصلْ هذا بكدِّك وجهدك، ولا بطلبك وجدِّك، وبعطائنا وجدْتَه لا بعنائك، وبتفضُّلنا لا بتعلُّمك (١)، وبتلطُّفنا لا بتكلُّفك، وبنا لا بك (٢).

* * *

(٤) - {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}.

وقوله تعالى: {إِذْ قَالَ يُوسُفُ}: قال الزَّجَّاج: أي: نحن نقصُّ عليك إذ قالَ يوسف.

وقيل: أي: واذكر يا محمَّد إذ قال يوسف (٣).

{لِأَبِيهِ}: أي: يعقوبَ بنِ إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.

{يَاأَبَتِ}: قرأ ابن عامرٍ بفتح التَّاء على إرادة: يا أبتاه، على نداء النُّدبة، وقرأ بعضهم بالضمِّ؛ لأَنَّه نداءٌ مفردٌ معرفةٌ (٤)، وقرأ العامَّة بالجرِّ على الإضافة بالياء، وحذف الياء تخفيفًا (٥)؛ كما في قولهم: يا نفسِ، يا قومِ، وقرأ ابنُ كثيرٍ: {يا أبهْ} بهاءٍ ساكنةٍ عند الوقف (٦)،. . . . .


(١) في (ف): "بعملك".
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ١٦٧).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ٨٨).
(٤) أجازه الفراء وقال: لم يقرأ به أحد نعلمه. انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٣٢)، و"إعراب القرآن" للنحاس (٢/ ١٩٠). وقرأ بها ابن أبي عبلة. انظر: "الكامل في القراءات" (ص: ٥٧٥).
(٥) "تخفيفًا" ليس في (أ).
(٦) وقف ابن كثير وابن عامر بالهاء، والباقون بالتاء. انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (١/ ٣٤٤)، و"التيسير" للداني (١/ ١٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?