وفيه ستُّ قراءات:
قرأ أهلُ العراق: {هَيْتَ لَكَ} بفتح الهاء والتَّاء (١).
وقرأ يحيى بن وثَّاب: (هِيْتُ لك) بكسر الهاء وضم التَّاء (٢).
وقرأ نصرُ بن عاصم ويحيى بن يعمر: (هَيتِ) بفتح الهاء وكسر التَّاء (٣).
وقرأ أهلُ المدينة وابن عامرٍ: بكسر الهاء وفتح التَّاء: {هِيتَ لك}.
وقرأ ابنُ كثيرٍ: {هَيتُ لك}؛ بفتح الهاء وضمِّ التَّاء (٤).
وقرأ عكرمة: {هِئتُ لك}؛ بكسر الهاء وضمِّ التاء، وهمزِ الحشو من الهيئة (٥)؛ أي: تهيَّأْتُ لك.
وقوله تعالى: {قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ}: أي: أعوذُ باللَّهِ إنْ أجبْتُ إلى هذا.
{إِنَّهُ رَبِّي}: أي: زوجَها سيدي بحكم الشِّراء ظاهرًا.
{أَحْسَنَ مَثْوَايَ}: أي: أكرمَ مقامي، وقال لامرأتِه: {أَكْرِمِي مَثْوَاهُ}.
وقال مجاهدٌ وابن إسحاق والسُّديُّ: أي: زوجها بسطَ يدي ورفعَ منزلَتي (٦)؛ وكذا قال الحسن (٧).
(١) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٣٤٧)، و"التيسير" للداني (ص: ١٢٨).
(٢) وانظر: "إعراب القرآن" للنحاس (٢/ ١٩٨)، و"تفسير الثعلبي" (٥/ ٢٠٨).
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" (٥/ ٢٠٨).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٤٠). وملخص قراءات السبعة كما في "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٣٤٧)، و"التيسير" للداني (ص: ١٢٨): نافع وابن ذكوان: {هَيْتَ} بكسر الهاء من غير همز وفتح التَّاء، وهشام كذلك إلا أنه يهمز: {هِئْتَ}، وقد رُوِيَ عنه ضم التَّاء: {هِئْتُ}، وابن كثير بفتح الهاء وضم التَّاء: {هَيْتَ}، والباقون بفتحهما.
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٧٥)، وانظر: "تفسير الثعلبي" (٥/ ٢٠٨).
(٦) في (أ): "مثواي".
(٧) روى نحوه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٧٩) عن مجاهد وابن إسحاق والسدي.