نَحُلُّ بلادًا كلُّهاحُلَّ قَبْلَنا... ونرجو الفلاحَ (١) بعد عادٍ وحميرِ (٢)
وللبقاء في الخير: قال عَدِيٌّ:
ثم بعدَ الفلاحِ والملكِ والنِّعْـ... مةِ وارتْهم هناك القبورُ (٣)
وللعيش: قال عَبيدُ بن الأَبرص:
أفلِحْ بما شئتَ فقد يُبلَغُ بالضْـ... ضَعْف وقد يُخدَعُ الأريبُ (٤)
وللظَّفَر وإصابة (٥) الخير، قال لَبيد:
فاعْقِلي إنْ كنتِ لمَّا تَعْقِلي... ولقد أَفْلَحَ مَن كان عَقَلْ (٦)
وللفوز والنجاة، قال الشاعر:
قد أَفلحَ الساكتُ الصَّموتُ... كلامُ راعي الكلامِ قوتُ (٧)
(١) في (ف): "فلاحًا"، والمثبت من (أ) والمصادر.
(٢) انظر: "ديوان لبيد" (ص: ٤٧)، و"مجاز القرآن" (١/ ٣٠)، و"تفسير الطبري" (١/ ٢٥٦)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ٧٦).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٣٠)، و"إصلاح المنطق" (ص: ٦٦)، و"الشعر والشعراء" (١/ ٢٢٠)، و"عيون الأخبار" (٣/ ١٣٢)، و"تفسير الطبري" (٢٠/ ٥٧١)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ٧٦). وجاء في هذه المصادر عدا "عيون الأخبار": (والإمة) مكان: "والنعمة"، والمعنى واحد. وعدي هو عدي بن زيد العبادي.
(٤) انظر: "جمهرة أشعار العرب" (ص: ٣٨٢)، و"مجاز القرآن" (١/ ٣٠)، و"الشعر والشعراء" (١/ ٢٦١)، و"تفسير الطبري" (١/ ٢٥٦)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ٧٦).
(٥) في (ف): "ولإصابة".
(٦) انظر: "ديوان لبيد" (ص: ٩١)، و"مجاز القرآن" (١/ ٣١)، و"تفسير الطبري" (١/ ٢٥٦)، و"جمهرة الأمثال" للعسكري (١/ ٥٧).
(٧) البيت لمحمد بن أبي العتاهية الملقب بعتاهية، كما في "معجم الشعراء" للمرزباني (ص: ٤٣٢)، =