Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 413
Jumlah yang dimuat : 7967

فأما تفسيرُه هاهنا فقد قال ابنُ عباسٍ رضي اللَّه عنهما: أي: الناجون من النار (١).

وقال قتادةُ: أي: الباقون في الجنة.

وقال ابنُ كيسان: أي: الذين ظَفِروا بما طلبوا، ونجَوا مما منه هربوا (٢).

وقال أبو عبيدة: أي: المصيبون الخير (٣).

وقال القُتَبيُّ: أي: الباقون في النعيم المقيم (٤).

وقيل: الفائزون بقَهْر الأعداء، وهي هواجسُ (٥) النفوس، وخواطرُ القلوب، ووساوسُ الشيطان.

وحاصلُه كله (٦) يرجع إلى ثلاثة أشياءَ:

أحدها: الظَّفَر، وبسطُه: أنهم ظَفِروا على النفوس فقهَروها فلم تجرَّهم إلى متابعةِ هواها، وعلى الدنيا فهجَروها فلم تَغُرَّهم بزخارف مَرْآهَا، وعلى


= و"تاريخ بغداد" (٢/ ٣٥)، أو لأبيه كما في "الموشى" للوشاء (ص: ٧)، وذكره أسامة بن منقذ في "لباب الآداب" (ص: ٢٧٦) فقال: وقال أبو العتاهية، وتروى لابنه محمد. وعجز البيت وهو قوله: "كلام راعي الكلام قوت" من (ف) وليس في (أ).
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٢٥٦)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ٣٩)، بلفظ: (الذين أدْركوا ما طلبوا، ونجَوْا من شرّ ما منه هَرَبُوا).
(٢) تقدم تخريجه من قول ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٣) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (١/ ٢٩).
(٤) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٣٩).
(٥) في (ف): "وهو حبس" بدل: "وهي هواجس".
(٦) في (أ): "وحاصل كلمه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?