Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4125
Jumlah yang dimuat : 7967

وسبِّحْ على حين العشيَّات والضُّحى... ولا تعبدِ الشَّيطانَ واللَّهَ فاعبُدا (١)

أي: فاعبدَنْ (٢).

وقيل: لمَّا بغَتْ عليه واتَّهمَتْه بما فيها ابتلاها اللَّه تعالى بأنْ هتكَتْ بلسانها سترَها، وكشفَتْ أمرَها.

وقال الإمامُ القشيريُّ رحمه اللَّه: كانَتْ زليخا أتمَّ حالًا في أمر يوسفَ وفي الافتتانِ به من النِّسوة، فأثَّرَتْ رؤيتُه فيهنَّ، ولم تؤثِّر فيها كما أثرَتْ فيهنَّ، حيثُ قطَّعْنَ أيديهُنَّ، وذلك لأنَّه قويَ حالُها بطول الصُّحبة، وصارَتْ رؤيةُ يوسفَ غذاءً لها، فلم يؤثِّر فيها، والتَّغيّر صفةُ أهل البداية، فإذا دام المعنى زالَ التَّغيُّرُ.

قال أبو بكرٍ الصدِّيق رضي اللَّه عنه وقد رأى رجلًا يبكي وهو قريب العهد بالإسلام: هكذا كنَّا حتَّى قسَتْ القلوبُ (٣)؛ أي: قَوِيَتْ وصَلُبَتْ، وكذا الخزفُ أوَّلَ ما يُجعَل فيه الماء يُسمَع له نشيشٌ، وإذا تعوَّدَ شربَ الماء سكنَ، فلا يُسمَع له بعد ذلك صوتٌ (٤).

قال وهبٌ: ولمَّا ظهر هذا قَبُحَت المقالةُ فيها، وعيَّرها نساءُ الملوك، وقلْنَ: إنَّها تراودُ عبدَها عن نفسِه؛ قد فضحها (٥)، وشغفها حبًّا، وأزرى بها، وهو كارهٌ لها،


(١) انظر: "ديوان الأعشى" (ص: ١٨٧). وصدره فيه برواية:
وذا النُّصُبَ المنصوبَ لا تَنْسكنَّه
(٢) "أي: فاعبدن" ليس في (ف).
(٣) رواه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص: ١٣٥)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (٣٥٥٢٤)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (١/ ٣٣).
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ١٨٣).
(٥) "قد فضحها" ليس في (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?