وقيل: لا إفساد عليكم (١).
وقال ابن كيسان: لا أعيدُ عليكم ما فعلتم.
وقال النَّضر بن شُمَيل: لا تخليطَ عليكم (٢).
وقيل: لا توبيخَ عليكم.
وقوله: {الْيَوْمَ}: ليس هذا للقصرِ عليه، لكن إذا لم يوبِّخهم في أوَّلى الصَّدمة فما بعدَ ذلك أولى ألَّا يوبِّخهم فيه.
وقوله تعالى: {يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ}: هذا منه دعاء لهم بالمغفرة، عفا بنفسه، وطلب لهم عفوَ ربِّه، وهو كمال المروءةِ والدِّيانة؛ قال تعالى: {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ} الشورى: ٤٠؛ أي: {عَفَا} عن حقِّ نفسِه، {وَأَصْلَحَ}: سألَ اللَّهَ العفوَ عن ظالمِه.
وقيل: إنَّه قطعٌ منه بأنَّ اللَّهَ غفرَ لهم بصدقِ توبتِهم، وهو إنْ كانَ حُكمًا فهو عن وحيٍ إليه به.
وقوله تعالى: {وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}: إذْ كلُّ راحمٍ يَرحمُ برحمته.
* * *
(٩٣) - {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ}.
وقوله تعالى: {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا}: أمرَ إخوتَه أنْ يرجعوا إلى أبيهم ليحملوه إليه مع أهاليهم، وأصحبَهم قميصَه، وهو الَّذي جاء به جبريل عليه السلام
(١) قاله الزجاج في "معاني القرآن" (٣/ ١٢٨).
(٢) لم أقف على هذه الأقوال منسوبة لأصحابها. وقال أبو عبيدة في "مجاز القرآن" (١/ ٣١٨): {لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ}؛ أي: لا تخليط ولا شغب ولا إفساد ولا معاقبة".