Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4287
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الكسائيُّ: أي: راكب رأسَه (١).

وقيل: سالكٌ في سَرَبِهِ يتسرَّب في مذاهبه (٢)؛ أي: يضطرب في طرقه.

وهذه الأقاويل متقاربة (٣)، وهي في اللُّغة: جريانٌ في خروجٍ بسرعة، وقيل: ذهاب على الوجه.

وقد سَرَبَ سُرُوبًا، وانْسَرَبَ انْسِرابًا.

قال الحطيئة (٤):

وكلُّ أناسٍ قاربوا قيدَ فَحْلِهِمْ... ونحنُ حللْنَا قيدَهُ فهوَ سارِبُ (٥)

وقال الحسن: {وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ}: أي: مستترٌ بالنَّهار (٦). وقال الزَّجَّاج: هو جائز في اللُّغة، يقال منه: سَرَبَ الوحشُ وانسَرَبَ: إذا دخلَ كناسَه (٧).

تمدَّح سبحانَه في هذه الآية بسمعِه وبصرِه كما تمدَّح في الآية الأولى بعلمِه


(١) في (أ): "دابته". وروى الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٤٥٥) عن خصيف في قوله: {مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ} قال: راكب رأسه في المعاصي {وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ} قال: ظاهر بالنهار.
(٢) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (١/ ٣٢٣).
(٣) في (ف): "متفاوتة"، ولعله تحريف.
(٤) تحرفت في (أ) إلى: "الحطيب"، ولم أجد من نسبه للحطيئة.
(٥) البيت للأخنس بن شهاب التغلبي، كما في "المفضليات" (ص: ٢٠٨)، و"المعاني الكبير" لابن قتيبة (١/ ٥٥١)، و"أمالي القالي" (٢/ ٢٤٣)، و"الصحاح" للجوهري (مادة: سرب)، ولم أجد من نسبه لغيره.
(٦) ذكره الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٤٧٢) عن بعض نحوي أهل البصرة بلفظ: السارب هو المتواري. وروى عبد الرزاق في "تفسيره" (١٣٥٧) عن الحسن غير هذا القول وقد ذكرناه قريبًا.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ١٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?