Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 444
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ}: أخبر عنهم أنهم يدَّعون ذلك.

ثم قال (١): {وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ}: أي: ليسوا بمؤمنين، فنَفَى الإيمانَ عنهم لأنه لم يكن (٢) في قلوبهم، وقد قال اللَّه تعالى: {مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} المائدة: ٤١، وقال (٣) تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا} الحجرات: ١٤، وبَطَل بهذا (٤) قولُ الكرَّامية: إنه مجرَّد الإقرار، فإن المنافقين أقرُّوا بذلك واللَّه تعالى نفَى عنهم ذلك.

ثم إنه قال: {مَنْ يَقُولُ} وهذا فعلُ الواحد، لأن كلمة (مَن) تصلُح له، ثم قال: {وَمَا هُمْ} على الجمع لأنه هو المراد، فحَمَل على المعنى، وهو كقوله تعالى: {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} البقرة: ١١٢ وهذا على الوحدان (٥) للصيغة، ثم قال: {وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} البقرة: ٦٢ على الجمع للمعنى.

وكذا قولُه: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} ثم قال تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ} النحل: ٩٧.

وقولُه تعالى: {بِمُؤْمِنِينَ}: الباء للتأكيد، وهو كقوله عزَّ وعلا: {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ} الحاقة: ٤١، {وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ} الحاقة: ٤٢، ويجوز حذفُها، قال تعالى: {مَا هَذَا بَشَرًا} يوسف: ٣١، وهذا لأن (ما) بمعنى: ليس، ويجوز في (ليس) الباءُ


(١) في (أ): "فقال" بدل: "ثم قال".
(٢) في (ر): "لأنه ليس".
(٣) في (ر) و (ف): "وقد قال".
(٤) في (ر): "وأبطل هذا".
(٥) في (ر): "الواحد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?