Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4547
Jumlah yang dimuat : 7967

(٦٩) - {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

{ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ}: قيل: هي للتَّكثير، كما في قوله: {تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا} الأحقاف: ٢٥.

{فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا}: أي: السُّبلَ (١) التي ذلَّلها اللَّهُ لك، والطَّريق الذَّلولُ: التي لا تتوعَّر على سالِكها، وهذا عن مجاهد (٢). والذُّلُل عليّ هذا صفةُ السُّبل.

وقال قتادة: {ذُلُلًا}؛ أي: مُطيعة (٣). جمع ذَلُول، وهي على هذا صفة النَّحل.

وقوله تعالى: {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا}: هو رجوع من (٤) المخاطبة إلى المغايبة توسُّعًا في الكلام؛ أي: من بطون النَّحل، وهي جمع نحلة.

{شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ}: أي: عسل يُشرَبُ وتختلفُ ألوانُه، فمنها أبيض وأصفر وأحمر.

{فِيهِ}: أي: في الشَّراب، وهو العسل {شِفَاءٌ لِلنَّاس}؛ أي: مِن أدوائِهم.

وعامَّة الأدوية المعجونةِ لا تخلو منه، وإنْ زعم زاعمٌ أنَّه قد (٥) يَهيج الصَّفراء، فليس مِن شيءٌ إلَّا وقد يضرُّ وينفعُ، وإنَّما المقصد ما فيه من غالب الشِّفاء.

وروي أنَّ رجلًا جاء إلى النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: إنَّ أخي قد اشتكى بطنَه، فقال: "اسقهِ


(١) في (أ): "الذلل".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٨٨)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٧/ ٢٢٩٠).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٨٨).
(٤) في (أ): "عن".
(٥) "قد" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?